Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

في يوم النصر.. بايدن يفعل آلية من زمن الحرب العالمية الثانية لتسريع إيصال الأسلحة إلى أوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض
الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض Copyright AP Photo/Manuel Balce Ceneta
Copyright AP Photo/Manuel Balce Ceneta
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وقّع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإثنين بحضور صحافيين قانوناً يسمح بتسريع إيصال المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، مفعّلا بذلك آلية يعود تاريخها للحرب العالمية الثانية. وقال بايدن إن القانون يهدف إلى مساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن بلادهم بوجه حرب بوتين "الوحشية".

اعلان

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده لن تدع روسيا "تستأثر بالانتصار على النازية" عام 1945، في وقت نظمت فيه روسيا عرضاً عسكرياً لم يكن ضخماً كما جرت العادة، احتفالاً بذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية. 

وقال زيلينسكي في رسالة فيديو يظهر فيها ماشياً في الجادة المركزية في العاصمة كييف "نعتز بأسلافنا الذين هزموا النازية مع شعوب أخرى في إطار التحالف ضد هتلر" مضيفاً "انتصرنا آنذاك وسننتصر الآن".

أما الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فقال خلال كلمة مقتضبة في يوم النصر الذي يحتفي بالانتصار على ألمانيا النازية إن جيش بلاده يدافع عن "الوطن الأم" في أوكرانيا، وإن روسيا كانت تواجه "تهديداً غير مقبول إطلاقاً" هناك. كذلك قال بوتين الاثنين إن العملية العسكرية الخاصة الروسية ستحقق نتائج "دون أدنى شك".

ميدانياً، قال مسؤولون أوكرانيون إن قتالاً عنيفاً يدور في شرق البلاد وحذروا السكان ودعوهم للاحتماء من ضربات صاروخية محتملة في وقت تحتفل فيه موسكو بالذكرى السابعة والسبعين للنصر السوفياتي على النازية. وقال الجيش الأوكراني إن أربعة صواريخ عالية الدقة من طراز أونكس انطلقت من شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا وضربت منطقة أوديسا جنوب البلاد. ولم يذكر الجيش مزيداً من التفاصيل عن ذلك.

أوروبياً، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، إن المفوضية ستبدي "رأيها" في حزيران/يونيو بشأن ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد، فيما قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في رسالة تحمل أبعاداً كثيرة، إنه لا يمكن بناء السلام في أوكرانيا عبر إذلال روسيا. 

أبرز تطورات الأزمة الأوكرانية:

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

لماذا الفارق الكبير بين بعض أسلحة روسيا التي تعرض في يوم النصر وتلك المستخدمة في أوكرانيا؟

شاهد: الجنود المثليون في أوكرانيا يتظاهرون تحت المطر للمطالبة بحقوقهم آملين في تغير الموقف حيالهم

روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة