المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

في يوم النصر.. بايدن يفعل آلية من زمن الحرب العالمية الثانية لتسريع إيصال الأسلحة إلى أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض
الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض   -   حقوق النشر  AP Photo/Manuel Balce Ceneta

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده لن تدع روسيا "تستأثر بالانتصار على النازية" عام 1945، في وقت نظمت فيه روسيا عرضاً عسكرياً لم يكن ضخماً كما جرت العادة، احتفالاً بذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية. 

وقال زيلينسكي في رسالة فيديو يظهر فيها ماشياً في الجادة المركزية في العاصمة كييف "نعتز بأسلافنا الذين هزموا النازية مع شعوب أخرى في إطار التحالف ضد هتلر" مضيفاً "انتصرنا آنذاك وسننتصر الآن".

أما الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فقال خلال كلمة مقتضبة في يوم النصر الذي يحتفي بالانتصار على ألمانيا النازية إن جيش بلاده يدافع عن "الوطن الأم" في أوكرانيا، وإن روسيا كانت تواجه "تهديداً غير مقبول إطلاقاً" هناك. كذلك قال بوتين الاثنين إن العملية العسكرية الخاصة الروسية ستحقق نتائج "دون أدنى شك".

ميدانياً، قال مسؤولون أوكرانيون إن قتالاً عنيفاً يدور في شرق البلاد وحذروا السكان ودعوهم للاحتماء من ضربات صاروخية محتملة في وقت تحتفل فيه موسكو بالذكرى السابعة والسبعين للنصر السوفياتي على النازية. وقال الجيش الأوكراني إن أربعة صواريخ عالية الدقة من طراز أونكس انطلقت من شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا وضربت منطقة أوديسا جنوب البلاد. ولم يذكر الجيش مزيداً من التفاصيل عن ذلك.

أوروبياً، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، إن المفوضية ستبدي "رأيها" في حزيران/يونيو بشأن ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد، فيما قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في رسالة تحمل أبعاداً كثيرة، إنه لا يمكن بناء السلام في أوكرانيا عبر إذلال روسيا. 

أبرز تطورات الأزمة الأوكرانية:

09.05.2022
22:40

المجر متمسكة بموقفها من حظر النفط الروسي رغم زيارة فون دير لايين بودابست والتقدم الذي تم تحقيقه 

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو الإثنين إن رئيس الحكومة ناقش تأثيرات حظر مقترح على النفط الروسي على البلاد مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وأضاف سيارتو في صفحته على فيسبوك أنه تحقق بعض التقدم أثناء الاجتماع بين فون دير لاين ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، لكن هناك حاجة إلى مزيد من المناقشات حتى يتغير موقف المجر.

وكرر موقف الحكومة بأن المجر لا يمكنها قبول الجولة الجديدة من العقوبات المقترحة على روسيا لحين معالجة بواعث قلقها.

ومن جانبها، أكدت فون دير لاين تحقيق تقدم في محادثاتها مع أوربان. وقالت في تغريدة على تويتر "النقاش هذا المساء مع رئيس الوزراء فيكتور أوربان كان مفيداً لتوضيح مسائل مرتبطة بالعقوبات وأمن الطاقة."

حققنا تقدما، لكن هناك حاجة إلى المزيد من العمل (رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين) 

وقالت فون دير لاين إنها ستعقد مؤتمراً عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع دول أخرى في المنطقة لتعزيز التعاون الإقليمي بشأن البنية التحتية للنفط.

09.05.2022
21:47

بايدن يفعل آلية من زمن الحرب العالمية الثانية ويوقع على إجراء لتسريع إيصال الأسلحة إلى أوكرانيا

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، الإثنين، بحضور صحافيين قانوناً يسمح بتسريع إيصال المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، مفعّلا بذلك آلية يعود تاريخها للحرب العالمية الثانية.

وقال بايدن إن القانون الذي وقّعه في المكتب البيضاوي يرمي إلى مساعدة الأوكرانيين في "القتال دفاعاً عن بلادهم وديمقراطيتهم بوجه الحرب الوحشية التي يشنّها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين". وأقر سيّد البيت الأبيض بأن الولايات المتحدة أنفقت مليارات الدولارات دعما لأوكرانيا، لكنّه أكد أن "الرضوخ للعدوان كلفته أكبر".

في السياق، رصد البنتاغون مؤشرات تدل على أن أوكرانيين محاصرين من جراء الغزو الروسي لبلادهم يجبرون على إخلاء منازلهم ويتم إرسالهم قسراً إلى روسيا، وفق ما أعلن الإثنين المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي.

وقال كيربي إن لا أرقام محددة لديه، مضيفاً "لكن لدينا مؤشرات تدل على أن هناك أوكرانيين يتم إرسالهم رغما عنهم إلى روسيا".

09.05.2022
20:49

واشنطن: ادعاء بوتين بأن حرب أوكرانيا هدفها الدفاع عن روسيا "منافٍ للمنطق بشكل واضح"

اعتبرت الولايات المتحدة الإثنين أن تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في ذكرى تحقيق النصر على ألمانيا النازية "منافية للمنطق" وتشكّل إهانة للتاريخ عبر تصويرها غزو أوكرانيا على أنه عملية دفاعية. 

قال الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين إن "وصف ذلك بأنه عمل دفاعي ينافي المنطق بشكل واضح.. إنه إهانة لأولئك الذين خسروا حياتهم وسقطوا ضحية لهذا الطغيان العبثي". 

البنتاغون: تأثير العقوبات بدأ يظهر على قطاع صناعة الأسلحة في روسيا 

وفي الولايات المتحدة، قال مسؤول كبير في البنتاغون الإثنين إن العقوبات الدولية بدأت تنعكس على قطاع صناعة الأسلحة الروسي الذي يجد صعوبة في استبدال الصواريخ الموجهة التي يستخدمها الجيش الروسي في أوكرانيا بسبب الحظر المفروض على المكونات الإلكترونية، والذي يؤثر على روسيا. 

وقال المسؤول الكبير للصحافيين طالبا عدم كشف هويته إن روسيا أطلقت كما هائلا من الصواريخ على أوكرانيا لدرجة "نفدت الأسلحة الموجهة بدقة وتواجه صعوبة في استبدالها". وأضاف  "نعتقد أن العقوبات وقيود التصدير خاصة على المكونات الإلكترونية لها تأثير على قطاع صناعة الدفاع الروسي".

وأوضح أنه لهذا السبب تتعرض المدن الكبرى مثل ماريوبول أو خاركيف لقصف بقنابل غير موجهة لا تميز بين الهدف العسكري والمبنى السكني.

بالإضافة إلى ذلك لا تزال القوات الروسية تواجه مشاكل الإمداد والانضباط بما في ذلك في أوساط الضباط الذين "يرفضون الانصياع للأوامر والتقدم" على حد قوله.

وأشار المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الأميركية إلى أن العملية الروسية في جنوب البلاد "بالكاد أحرزت تقدمًا في الأيام الأخيرة" بسبب المقاومة الأوكرانية الشرسة. وقال إن الروس في دونباس "لم يتمكنوا من إحراز أي تقدم ملموس" مبرراً هذا الفشل لعجز القوات الروسية عن تنسيق غاراتها الجوية ومناوراتها على الأرض أو بسبب الطقس الذي يجعل الأرض موحلة وترغم الدبابات على البقاء على الطرق المعبدة.وقال أيضا "إنهم لم يحلوا مشاكلهم اللوجستية والصيانة".

وتابع "ما زلنا نرى انهم سيجدون صعوبة في اعادة تزويد قواتهم بالأسلحة".

09.05.2022
18:59

ماكرون يرحب بانضمام بريطانيا إلى أي "منظمة سياسية أوروبية" مقبلة 

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الإثنين، أن بريطانيا "يمكن أن يكون لها مكان" في منظمة أوروبية أوسع تضم دولاً ديمقراطية من خارج الاتحاد الأوروبي.

وصرح ماكرون للصحافيين في برلين اثر إجرائه محادثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس، "قررت المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد الأوروبي ولكن يمكن أن يكون لها مكان في هذه المنظمة السياسية".

09.05.2022
18:53

وزير الدفاع البريطاني يقول إن على الجنرالات الروس أن يمثلوا أمام محكمة عسكرية 

رأى وزير الدفاع البريطاني بين والاس الإثنين أن نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يعكس فاشية واستبدادية" من حقبة الحرب العالمية الثانية، معتبراً أن على الجنرالات الروس أن يمثلوا أمام محكمة عسكرية لمحاكمتهم على أفعالهم في أوكرانيا.

وخلال خطاب ألقاه في متحف الجيش الوطني في لندن، اتهم والاس بوتين باستغلال ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945 للتغطية على أخطائه في أوكرانيا حيث لم يكن الرد على الإخفاقات الميدانية سوى "عرض مخزي من الحفاظ على الذات، مقروناً بالفشل والغضب وعدم الصدق والبحث عن كبش فداء".

من خلال غزوهم لأوكرانيا، يعكس بوتين ودائرته المقرّبة وجنرالاته الفاشية والاستبدادية (اللتين كانتا سائدتين) قبل 77 عاماً، مكررين أخطاء الأنظمة التوتاليتارية من القرن السابق (وزير الدفاع البريطاني، بين والاس) 

وأضاف "إنهم يظهرون نفس الاحتقار للحياة البشرية والسيادة الوطنية والنظام الدولي القائم على القواعد".

ودعا والاس إلى إدانة "عبثية الجنرالات الروس المتألقين بزيهم العسكري والمثقلين بميدالياتهم العديدة والمتواطئين تمامًا في تحريف بوتين لتاريخ أسلافهم المشرّف".

09.05.2022
16:46

رئيسة المفوضية الأوروبية تسافر الإثنين إلى المجر للقاء أوربان

ستسافر رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، إلى المجر الإثنين للتباحث مع الرئيس فيكتور أوربان حول "أمن إمدادات الطاقة في أوروبا"، حسبما أعلن المتحدث باسمها، في وقت تعرقل بودابست فرض حظر على النفط الروسي. 

تطلب المجر وهي دولة غير ساحلية تعتمد على مشترياتها من النفط من روسيا من شركائها في الاتحاد الأوروبي الحصول على ضمانات لإمداداتها للموافقة على حزمة سادسة من العقوبات ضد موسكو بما في ذلك وقف مشتريات النفط منها.
 

09.05.2022
16:40

ماكرون يدعو إلى إنشاء "منظمة سياسية أوروبية" لضمّ أوكرانيا 

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين إلى إنشاء "منظمة سياسية أوروبية" لضمّ أوكرانيا خصوصاً، بالتوازي مع آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قد تستغرق "عقوداً".

وقال ماكرون أمام البرلمان الأوروبي في أول خطاب له حول أوروبا منذ إعادة انتخابه رئيساً لفرنسا إنه "مؤيد" أيضاً "لمراجعة معاهدات" الاتحاد الأوروبي، وهو اقتراح قدّمه البرلمان الأوروبي من أجل اكتساب فعالية مؤسساتية في أوقات السلم كما في أوقات الأزمات.

عبّرت 13 من أصل الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الإثنين عن معارضتها إطلاق آلية لتعديل المعاهدات. وأقرّ ماكرون بوجود "نقاط خلافية" بين الدول الأعضاء حول الموضوع متمنياً أن تناقش الدول الأعضاء هذه المسألة خلال قمة تعقد في حزيران/يونيو (فرانس برس) 

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن المفوضية ستبدي "رأيها" الشهر المقبل بشأن ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

في مداخلته بمناسبة يوم أوروبا، أشار ماكرون إلى أن أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي، هي أصلاً "عضو في قلب اتحادنا"، في وقت نظّمت موسكو احتفالاً عسكرياً ضخماً بمناسبة الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945.

لكنه أوضح أن آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قدّمتها كييف، "ستستغرق سنوات عدة، وفي الحقيقة عقوداً" مقترحاً بالتوازي، إنشاء "منظمة أوروبية جديدة".

وقال ماكرون بمناسبة اختتام المؤتمر حول مستقبل أوروبا، "هذه المنظمة الأوروبية الجديدة ستسمح للأمم الأوروبية الديموقراطية التي تؤمن بقيمنا الأساسية، بإيجاد مساحة جديدة للتعاون السياسي وللأمن".

09.05.2022
15:59

الرئيس الأوكراني يدعو لاتخاذ خطوات تسمح للموانئ بتصدير القمح

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الإثنين إلى اتخاذ خطوات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية التي تحاصرها روسيا للسماح بتصدير القمح وتجنب أزمة عالمية في الغذاء.

وقال زيلينسكي في منشور عبر تطبيق تلغرام بعد أن تحدث إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي زار مدينة أوديسا الأوكرانية "من المهم منع أزمة غذاء في العالم تتسبب فيها التحركات العدوانية الروسية".

وأضاف "يجب اتخاذ إجراءات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية أمام تصدير القمح".

09.05.2022
15:38

ماكرون: لا يمكن بناء السلام في أوكرانيا عبر إذلال روسيا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين من ستراسبورغ أن في سبيل إنهاء الحرب التي يشنها الجيش الروسي في أوكرانيا، يجب بناء السلام دون "إذلال" روسيا. 

وقال خلال مؤتمر صحافي في البرلمان الأوروبي "غداً سيكون لدينا سلام نبنيه، دعونا لا ننسى ذلك أبداً. سيتعين علينا القيام بذلك مع أوكرانيا وروسيا حول الطاولة ... لكن ذلك لن يحصل من خلال رفض أو استبعاد بعضنا بعضاً، ولا حتى بالإذلال".

09.05.2022
15:37

شارل ميشال اضطر للاحتماء من القصف أثناء زيارة مفاجئة لأوكرانيا

أفاد مسؤول في الاتحاد الأوروبي الإثنين، أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اضطر للاحتماء بسبب ضربات صاروخية، أثناء زيارة مفاجئة إلى أوديسا، المدينة الرئيسية في جنوب أوكرانيا. 

وأكد المصدر أن خلال لقاء بين ميشال ورئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، "اضطر المشاركون إلى مقاطعة الاجتماع للاحتماء لأن صواريخ ضربت منطقة أوديسا مرة أخرى".

من جانبه، كتب شارل ميشال على تويتر أنه جاء إلى أوديسا للاحتفال بيوم أوروبا. 

وقال "أنتم لستم وحدكم. الاتحاد الأوروبي إلى جانبكم"، مستنكرا "العدوان الروسي" على أوكرانيا، الذي بدأ في 24 شباط/فبراير. 

ونقل المسؤول الأوروبي عن ميشال إشارته خلال الزيارة المفاجئة إلى "تأثير الحرب الروسية على سلاسل الإمداد العالمية"، لا سيما فيما يتعلق بالحبوب، التي "علقت أطنان كثيرة منها في الميناء بسبب حصار روسيا للبحر الأسود". 

وأضاف أنّ الحصار "لا يضر بالاقتصاد الأوكراني فحسب، بل يعيق أيضًا وصول العالم إلى المواد الغذائية الحيوية ويعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر". 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جانبه الاثنين أنه تحدث عبر الفيديو مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين وناقش خطوات أوكرانيا لتصبح دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.