المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس الاتحاد الأفريقي يقول إنه سيحث روسيا وأوكرانيا على السماح بتصدير الحبوب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

دكار (رويترز) – قال الرئيس السنغالي ورئيس الاتحاد الأفريقي ماكي سال يوم الأربعاء إنه سيحث روسيا وأوكرانيا خلال زيارته لهما في الأسابيع المقبلة على السماح بتصدير الحبوب والأسمدة لتجنب حدوث مجاعة على نطاق واسع.

وأضاف خلال محادثات مع الملياردير محمد إبراهيم، وهو رجل أعمال وصاحب مؤسسة خيرية، في منتدى إبراهيم للحكم الرشيد، إن إفريقيا تعاني من اضطرابات في الإمدادات الغذائية وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتواجه “عواقب وخيمة” إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

وتقول منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن ما يقرب من نصف دول أفريقيا البالغ عددها 54 دولة تعتمد على روسيا وأوكرانيا في استيراد القمح. كما تعد روسيا موردا رئيسيا أيضا للأسمدة إلى 11 دولة على الأقل.

وقال سال “نطالب بوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب والإفراج عن جميع المنتجات الغذائية … حتى لا يشهد العالم مجاعة بعد عامين من كوفيد وما يقرب من ثلاثة أشهر من الحرب”.

وغزت روسيا أوكرانيا في أواخر فبراير شباط.

وأضاف “هناك مبادرات متعددة لدعوة الدول التي لديها مخزون (حبوب) للإفراج عنها .. ولضمان أن تسمح روسيا بتصدير الحبوب من أوكرانيا ويمكنها أيضا أن تصدر بنفسها. هذا هو الموقف الأفريقي”.

وتواجه مناطق في أفريقيا بالفعل مستويات قياسية من الجوع، مدفوعة بانعدام الأمن والصدمات المناخية والانكماش الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد-19.

وقال سال إنه إذا استمرت العراقيل أمام الإمدادات الغذائية وحدثت مجاعة “لن يكون بمقدور العالم احتواء العواقب لأنها ستكون هائلة على الهجرة. سيكون الأمر مأساويا بالنسبة للبلدان الأفريقية”.

كان سال قد قال يوم الأحد إنه سيزور موسكو وكييف بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي الذي يريد السلام في أوكرانيا من خلال الحوار بين الجانبين.