المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اتحاد: تركيا لا تملك القوة الكافية لتأمين صادرات الحبوب الأوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

كييف (رويترز) – قال سيرهي إيفاشينكو مدير اتحاد الحبوب الأوكراني (يو.جي.إيه) يوم الأربعاء إن تركيا، التي تتفاوض مع روسيا لضمان مسارات آمنة لصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية المحاصرة، لا تملك القوة اللازمة لكي تلعب دور الضامن.

وأضاف أمام مؤتمر للحبوب عبر الإنترنت في كييف أن إزالة الألغام الموجودة في موانئ أوكرانيا على البحر الأسود هي عملية قد تستغرق ما يصل إلى شهرين أو ثلاثة أشهر وأنه ينبغي مشاركة القوات البحرية التركية والرومانية فيها.

وقال إيفاشينكو “تركيا لا تملك القوة الكافية في البحر الأسود لضمان سلامة الشحنات“، مضيفا أنه لم يتم إجراء أي محادثات بشأن تخفيض سعر الحبوب الأوكرانية المُصدرة عبر البحر الأسود.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد قال يوم الأربعاء في تركيا إن المسؤولية تقع على أوكرانيا لحل مشكلة استئناف شحنات الحبوب عن طريق إزالة الألغام من موانئها.

وأضاف لافروف، الذي كان يتحدث إلى جانب نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، أنه يقدر جهود تركيا في البحث عن سبل لحل الوضع.

وتعد أوكرانيا من أكبر مُصدري الحبوب في العالم، وتتهم الدول الغربية روسيا بالمخاطرة بحدوث مجاعة عالمية من خلال إغلاق موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وتنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء العالمية وتلقي باللوم على العقوبات الغربية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا الأسبوع إن أوكرانيا ناقشت مع بريطانيا وتركيا فكرة أن تضمن قوة بحرية من دولة ثالثة مرورا آمنا لصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.