المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: دوي انفجارات في كييف قبل قمة لمجموعة السبع في ألمانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
آثار قصف روسي سابق على كييف
آثار قصف روسي سابق على كييف   -   حقوق النشر  AFP

سمع دوي أربعة انفجارات في ساعة مبكرة من صباح الاحد في العاصمة الأوكرانية كييف قبل ساعات من افتتاح قمة لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في جنوب ألمانيا، بينما تحقق القوات الروسية تقدما في حملتها للسيطرة على دونباس.

وذكر مراسلو وكالة فرانس برس أن دوي أربعة انفجارات سمع حوالى الساعة 06,30 (03,30 ت غ) في كييف حيث اصيب مجمع سكني بالقرب من وسط المدينة ما أدى الى اندلاع حريق وانبعاث سحابة كبيرة من الدخان الرمادي.

وسمعت مراسلة لوكالة فرانس برس تقيم في نفس المجمع السكني صفيرا قبل وقوع الانفجارات، بينما تحدث رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكوعلى تلغرام عن "انفجارات في حيّ شيفتشينكيفسكي" الممتد من مركز المدينة إلى شمال غرب العاصمة.

ووقعت الانفجارات قبل ساعات من بدء قمة لمجموعة السبع (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا وألمانيا) بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصل مساء السبت إلى أوروبا حيث ينوي رص صفوف الغربيين في مواجهة موسكو وعلى أمد طويل.

ويأتي هذا الاجتماع قبل قمة أخرى لقادة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في مدريد تفتتح الثلاثاء بحضور بايدن أيضا.

وسيبحث قادة الدول الصناعية السبع الكبرى في فاعلية العقوبات المفروضة على روسيا وإمكانية تقديم مساعدة جديدة لأوكرانيا وبدأوا يدرسون خططا لإعادة أعمارها على الأمد الطويل.

26.06.2022
16:03

موسكو تقول إنها قصفت مصنعا للصواريخ في كييف


أعلنت روسيا أنها قصفت الأحد مصنعا لإنتاج الصواريخ في كييف، نافية معلومات افادت أنها استهدفت منطقة سكنية في العاصمة الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "الهدف كان مصنع أرتيوم للاسلحة بوصفه بنية تحتية عسكرية"، موضحة أن الاضرار التي لحقت بمبنى سكني مجاور سببها صاروخ أوكراني مضاد للطائرات.


 

26.06.2022
13:21

بايدن: ضربات روسيا على كييف تظهر "مزيدا من همجيتها"

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الضربات الصاروخية الروسية على العاصمة الأوكرانية كييف خلال الليل وفي وقت مبكر من صباح يوم الأحد لمثال آخر على الهمجية الروسية.

وأضاف في قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في ألمانيا "إنها (تظهر) مزيدا من همجيتهم".

26.06.2022
12:32

روسيا تقصف مراكز تدريب عسكري في ثلاث مناطق أوكرانية

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع في موسكو قولها يوم الأحد إنها استخدمت أسلحة بالغة الدقة في قصف مراكز تدريب تابعة للجيش الأوكراني في مناطق تشرنيهيف وغيتومير ولفيف الأوكرانية.

وفي وقت سابق يوم الأحد قالت أوكرانيا إن صواريخ روسية أصابت العاصمة كييف.

26.06.2022
10:32

وزير الدفاع الروسي يتفقد وحدات تشارك في عملية أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن وزير الدفاع سيرغي شويغو تفقد وحدات من القوات الروسية تشارك في الحرب في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان "استمع الجنرال سيرغي شويغو في مراكز قيادة الوحدات الروسية إلى تقارير من القادة حول الوضع الحالي وإجراءات القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية".

ولم يتضح بعد موعد الزيارة أو ما إذا كان شويغو قد زار أوكرانيا نفسها.

26.06.2022
08:13

أربعة انفجارات في كييف


سمع دوي أربعة انفجارات في ساعة مبكرة من صباح الاحد في العاصمة كييف، بينما تحقق القوات الروسية تقدما في حملتها للسيطرة على دونباس.

وذكر مراسلو وكالة فرانس برس أن دوي أربعة انفجارات سمع حوالى الساعة 06,30 (03,30 ت غ) في كييف حيث اصيب مجمع سكني بالقرب من وسط المدينة ما أدى إلى اندلاع حريق وانبعاث سحابة كبيرة من الدخان الرمادي.

وسمعت مراسلة لوكالة فرانس برس تقيم في نفس المجمع السكني صفيرا قبل وقوع الانفجارات، بينما تحدث رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكوعلى تلغرام عن "انفجارات في حيّ شيفتشينكيفسكي" الممتد من مركز المدينة إلى شمال غرب العاصمة. 
 

26.06.2022
08:12

قتال شوارع في شرق أوكرانيا

بعد معارك طاحنة في مدينة سيفيرودونيتسك الصناعية الكبرى، بدأ الجيش الأوكراني سحب قواته ليتمكن من الدفاع بشكل أفضل عن ليسيتشانسك. وقال رئيس بلدية المدينة اولكسندر ستريوك أن "المدينة محتلة بالكامل من قبل الروس".

وأكد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي مساء السبت احتلال سيفيرودونيتسك مؤكدا أن المدينة "دمرت بنسبة تسعين بالمئة وسيكون من الصعب جدا البقاء فيها".

وأضاف أن الروس عيّنوا "قائدا" لهذه المدينة التي لا يمكن الهروب منها إلا "عبر الأراضي المحتلة".

في الوقت نفسه قال انفصاليون موالون لموسكو إن القوات الروسية وحلفاءها دخلوا ليسيتشانسك التي تقع مقابل سيفيرودونيتسك ويفصل بينهما دونيتس. 

وسيسمح الاستيلاء على المدينتين لروسيا بالسيطرة على منطقة لوغانسك بأكملها في حوض دونباس الغني بالمناجم. وقال ممثل الانفصاليين الموالين لروسيا أندريه ماروتشكو على تطبيق تلغرام إن "قتال شوارع يدور حاليا".