المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: بوتين يؤكد أنّ شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم ستفي بالتزاماتها "كاملة"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين   -   حقوق النشر  أ ب

جدّد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الاثنين إرادتهم في تعزيز دعمهم لأوكرانيا بالمال والسلاح والعقوبات، وزيادة الضغط على موسكو رغم التهديدات بقطع إمدادات الغاز الروسي. وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بعد الاجتماع "إنه اختبار مقاومة لمجتمعاتنا. علينا أن نصمد. ليس لدينا خيار".

ويخشى القادة الأوروبيون من ازدياد عداء الرأي العام للعقوبات وسط ارتفاع أسعار الوقود والغاز والطاقة الكهربائية في أوروبا. وقالت وزيرة خارجية بلجيكا التي عُيّنت الجمعة حجّة لحبيب إن الحرب في أوكرانيا لها تداعيات على المواطنين "الذين يواجهون أسعارًا مرتفعة جدًا للمواد الأولية والطاقة". لكن جوزيب بوريل شدد  على أن الوزراء قرروا "بالإجماع" الإثنين مواصلة مساعدة أوكرانيا.

viber

19.07.2022
23:41

بوتين: غازبروم ستفي بالتزاماتها "كاملة"


أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء في أعقاب قمّة في طهران، أنّ شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" ستفي بـ"كامل" التزاماتها تجاه عملائها، في وقت خفّضت فيه إمداداتها إلى أوروبا في خضمّ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي أعقب قمّة ثلاثية جمعته مع نظيريه الإيراني ابراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان، إنّ "غازبروم وفت، وتواصل الإيفاء، وستواصل الإيفاء، بكامل التزاماتها".

19.07.2022
22:34

واشنطن تتّهم موسكو بالسعي لضمّ مزيد من الأراضي الأوكرانية

اتّهم البيت الأبيض الثلاثاء روسيا بـ"السعي لضمّ الأراضي الأوكرانية" التي سيطرت عليها في الأشهر الأخيرة، مؤكّداً أنّ موسكو تستخدم "الطريقة" نفسها التي استخدمتها عندما ضمّت شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إنّ ممثّلي موسكو في هذه المناطق "سينظّمون استفتاءات مزيّفة بشأن الانضمام إلى روسيا (..) ربّما في أيلول/سبتمبر خلال الانتخابات المحلية الروسية".

19.07.2022
16:47

بروكسل تقترح الإفراج عن أموال المصارف الروسية لدعم تجارة المواد الغذائية (وثيقة)

أظهرت مسودة وثيقة أن الاتحاد الأوروبي سيعدل العقوبات التي يفرضها على روسيا الأربعاء بحيث يسمح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية والتي قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للمواد الغذائية والأسمدة.

وتأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة والتي قد تكون فاقمت النقص الناتج بالأساس عن غزو روسيا أوكرانيا وحصارها موانئها على البحر الأسود.

19.07.2022
16:05

سفارة: سفينة روسية تنقل شحنة عسكرية "محتجزة" في الهند

قالت السفارة الروسية في الهند يوم الثلاثاء إنها علمت بوجود سفينة شحن روسية محتجزة في ميناء كوتشين الهندي.

ونقلت وكالة إيه.إن.آي الشريكة لرويترز عن السفارة قولها إن "السفارة الروسية في الهند على علم باحتجاز سفينة شحن روسية في ميناء كوتشين الهندي، على متنها شحنة عسكرية للقوات المسلحة الهندية".

وأضافت الوكالة نقلا عن السفارة أنها "أرسلت إلى وزارة الشؤون الخارجية الهندية طلبا رسميا لتوضيح ملابسات الواقعة. كما طلبنا من الوزارة ضمان المراعاة غير المشروطة لحقوق ملاك السفينة الروسية وأفراد الطاقم".

19.07.2022
16:03

مسؤول تابع لروسيا: أوكرانيا قصفت جسرا في خيرسون بصواريخ أمريكية

قال مسؤول إقليمي معين من روسيا يوم الثلاثاء إن القوات المسلحة الأوكرانية قصفت جسرا رئيسيا في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا بصواريخ هيمارس التي زودتها بها الولايات المتحدة.

ويقول محللون عسكريون إن أنظمة صواريخ المدفعية العالية الحركة (هيمارس)، التي وصلت حديثا والأكثر دقة وأبعد مدى من قطع المدفعية الأخرى، يمكن أن تغير الدفة لمصلحة كييف في محاولتها شن هجوم مضاد في جنوب أوكرانيا.

وفي مقطع فيديو نشرته وكالة تاس الروسية للأنباء، قال كيريل ستريموسوف نائب رئيس الإدارة التي عينتها موسكو لمنطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا إن أوكرانيا قصفت جسر أنتونيفسكي وأصابته بأضرار لكن دون أن يلحق أذى بأحد.

والجسر الذي يبلغ طوله كيلومتر واحد هو إحدى نقطتي عبور فقط إلى الأراضي التي تسيطر عليها روسيا على الجانب الغربي من النهر وهي الأراضي التي تشمل خيرسون المدينة الرئيسية في المنطقة والتي كان يقطنها 280 ألف نسمة قبل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ يوم 24 فبراير شباط.

واستولت روسيا على خيرسون والمنطقة المحيطة دون مقاومة تُذكر في الأيام الأولى من الغزو، لكن المسؤولين الأوكرانيين تحدثوا عن هجوم مضاد مزمع تُستخدم فيه الأسلحة المقدمة من الغرب لاستعادة المنطقة.

وقال ستريموسوف إن الجسر الذي يبدو أن أربع فتحات كبيرة حدثت في أرضيته سيتم ترميمه.

19.07.2022
15:48

قتيل على الأقل وستة جرحى بقصف الثلاثاء في وسط كراماتورسك (مسؤول)

قُتل شخص على الأقل وأصيب ستة آخرون بقصف الثلاثاء في وسط كراماتورسك، المدينة الرئيسية الخاضعة لسيطرة كييف في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا والتي تريد القوات الروسية السيطرة عليها تماما، كما أعلنت البلدية والشرطة.

وقال إيغور إيسكوف، المكلّف التواصل في بلدية المدينة لوكالة فرانس برس "في هذه المرحلة، هناك وفاة واحدة" فيما أعلن مسؤول كبير في الشرطة ست إصابات.

سقط الصاروخ في الصباح في حديقة صغيرة محاطة بمبان من أربعة طوابق وسط المدينة، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.

وكان رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران المشتعلة في طابقي مبنى تحطّمت كل نوافذه.

وقال رجل رفض ذكر اسمه "سقط شيء من السماء" قبل أن يؤكد أنه "لا توجد منشآت عسكرية" في المحيط.

وكراماتورسك، المدينة التي كانت تعد 150 ألف نسمة قبل الحرب، هي المركز الإداري لجزء من منطقة دونيتسك تسيطر عليه كييف. وهي تقع على مسافة حوالى عشرين كيلومترا من الجبهة، وتتعرض للقصف المتكرر.

19.07.2022
14:30

أوكرانيا تختار مدعيا عاما جديدا لمكافحة الفساد

قال البرلمان الأوكراني يوم الثلاثاء إن أوكرانيا اختارت محققا متمرسا لرئاسة مكتب المدعي العام لمكافحة الفساد، وإنه في انتظار موافقة الادعاء العام للبلاد.

وأضاف في بيان أن لجنة المنافسة الخاصة اختارت أولكسندر كليمينكو في عملية استمرت عدة أشهر. وعمل كليمينكو فيما مضى في المكتب الوطني لمكافحة الفساد، وهو هيئة حكومية أخرى.

ويعتبر التقدم في مكافحة الفساد، بما في ذلك تعيين مدع عام لمكافحته، أحد التزامات كييف طويلة الأمد تجاه شركائها الغربيين. وكان الرئيس السابق لمكتب المدعي العام لمكافحة الفساد قد استقال منذ ما يقرب من عامين.

19.07.2022
13:07

روسيا تقول إنها دمرت مستودعات ذخيرة بالقرب من منطقة أوديسا الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الثلاثاء إن قواتها دمرت مستودعات ذخيرة في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا وإن هذه المستودعات كانت تستخدم لتخزين أسلحة زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية كييف.

ولم تكشف الوزارة عن عدد المستودعات التي دمرتها أو أنواع الأسلحة التي كانت بها.

19.07.2022
09:43

ميدفيديف: روسيا ستضع شروط السلام في أوكرانيا

 قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف الثلاثاء إن بلاده ستنتصر في أوكرانيا وستحدد شروط اتفاق سلام مستقبلي مع كييف. وأضاف ميدفيديف، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي حاليا، في منشور على تيليغرام "ستحقق روسيا جميع أهدافها. سيكون هناك سلام - بشروطنا".

وأصبح الرئيس السابق، الذي اعتبره الغرب يوما شريكا محتملا، متشددا وصريحا على نحو متزايد في انتقاده الغرب منذ أن أرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير- شباط الماضي.

19.07.2022
08:47

مسؤول: أفدييفكا الأوكرانية تصد سلسلة من الهجمات الروسية

قال فيتالي باراباش رئيس الإدارة العسكرية لمدينة أفدييفكا الأوكرانية يوم الثلاثاء إن القوات الروسية حاولت دون جدوى التقدم نحو المدينة الواقعة إلى الشمال من دونيتسك في الأيام القليلة الماضية.

تقع أفدييفكا على طريق يؤدي من دونيتسك إلى كوستيانتينيفكا ثم يمتد باتجاه كراماتورسك وسلوفيانسك، المدينتان الرئيسيتان في المنطقة التي لا تزال تحت سيطرة أوكرانيا.

وقال باراباش للتلفزيون الأوكراني "(تصريحات العدو) بأن الطريق السريع أفدييفكا-كوستيانتينيفكا... تحت سيطرتهم غير صحيحة".

وأضاف أن القوات الأوكرانية صدت الروس بعد أن شنوا هجمات على مدى عدة أيام.

وتابع "خسائر العدو أكبر بكثير من خسائرنا"، فقد تكبد نحو 40 قتيلا بينما فقدت القوات الأوكرانية أربعة جنود في القتال.

المصادر الإضافية • الوكالات