Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهام بشأن قصف جديد قرب محطة للطاقة النووية

قصف روسي على خاركيف
قصف روسي على خاركيف Copyright AP
Copyright AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تعهد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتعزيز العلاقات مع كوريا الشمالية في رسالة أبرق بها إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن بوتين قال لكيم في رسالة بمناسبة يوم تحرير كوريا الشمالية إن توثيق العلاقات سيصب في مصلحة البلدين.

اعلان

أبلغ مسؤولون معينون من قبل كل من روسيا وأوكرانيا عن قصف جديد بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا يوم الاثنين، وأشار كل جانب بإصبع الاتهام إلى الآخر بعد أن حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كارثة إذا لم يتوقف القتال بالمنطقة.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بإطلاق قذائف بالقرب من المحطة في الأيام الماضية وسط مخاوف من كارثة نووية.

وحذر الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي الجنود الروس الذين يهاجمون أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا أو يستخدمونها كقاعدة لإطلاق النار منها من أنهم سيصبحون "هدفا خاصا" للقوات والأجهزة الأمنية الأوكرانية.

وتوجد المحطة في مدينة إنيرهودار التي تسيطر عليها القوات الروسية الآن.

وقال يفهين ييفتوشينكو رئيس إدارة منطقة نيكوبول التي تقع على الجانب الآخر عبر النهر من إنيرهودار إن القوات الروسية قصفت المدينة.

وقال فلاديمير روغوف المسؤول المعين من قبل روسيا في المدينة إن نحو 25 قذيفة مدفعية ثقيلة من مدافع هاوتزر إم777 المصنوعة في الولايات المتحدة سقطت بالقرب من المحطة النووية والمناطق السكنية.

وقالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن الخدمة الصحفية لإدارة إنيرهودار المعينة من قبل روسيا إن القوات الأوكرانية هي التي فتحت النار وإن انفجارات دوت بالقرب من المحطة.

وحذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تسعى لزيارة المحطة، من كارثة محتملة. ويخشى الخبراء النوويون من احتمال أن يتسبب القصف في الإضرار بأحواض الوقود النووي المستنفد في المحطة أو مفاعلاتها النووية.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى قبول دفع ثمن الحرية

غازبروم الروسية تتوقع قفز سعر الغاز إلى 60% في أوروبا في الشتاء النقبل

شاهد: روسيا تطلق قمرا اصطناعيا إيرانيا