المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تسحب قواتها من مركزي إمداد رئيسيين لحملتها في دونباس الأوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

لندن (رويترز) – قالت روسيا يوم السبت إنها قررت سحب قواتها من بلدتي بالاكليا وإيزيوم الأوكرانيتين اللتين تقعان عند نقطتين مهمتين على طرق إمداد حملتها في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وأعلنت كييف بالفعل استعادة سيطرتها على بالاكليا فيما وصفته بأنه تقدم خاطف في المناطق التي تسيطر عليها روسيا جنوبي مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد. وقال مسؤول محلي روسي يوم الجمعة إن إجلاء المدنيين جار مع اختراق الخطوط الدفاعية الروسية وتعرض بلدات مجاورة أخرى لضغوط شديدة.

وقال الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم الجيش الروسي على قناة الوزارة على تيليجرام “من أجل تحقيق الأهداف المعلنة للعملية العسكرية الخاصة بتحرير دونباس (في شرق أوكرانيا)، تقرر إعادة تجميع القوات الروسية المتمركزة في منطقتي بالاكليا وإيزيوم”. 

وقالت شاهدة في فالويكي، وهي بلدة في منطقة بيلجورود الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، لرويترز إنها شاهدت عشرات الفارين من بلدة كوبيانسك الأوكرانية، وهي قاعدة إمداد رئيسية أخرى.

وأضافت أن أُسرا بأكملها تتناول الطعام وتنام في سياراتها على الطرق.

وقالت “كنت اليوم في السوق، ورأيت الكثير من الناس من كوبيانسك. يقولون إن الجيش الأوكراني سيطر على نصف المدينة وأن روسيا تتقهقر… القتال يقترب”.

وأقر دنيس بوشيلين، زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية التي نصبت نفسها في شرق أوكرانيا، بوجود “مشكلات” في جزء آخر من خط المواجهة.

وقال إن الوضع في بلدة كراسني ليمان “لا يزال صعبا للغاية، كما هو الحال في سلسلة من التجمعات السكنية في شمال الجمهورية”.