أوكرانيا قلقة من هجوم روسي جديد انطلاقاً من بيلاروس وبروكسل تفرض عقوبات على طهران بسبب المسيّرات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
رتل من الآليات التابعة لجيش بيلاروس
رتل من الآليات التابعة لجيش بيلاروس   -   حقوق النشر  AP

وافق الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على ثلاثة أفراد وكيان يزودون روسيا طائرات مسيّرة إيرانية الصنع تستخدم لقصف أوكرانيا، على ما أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي الخميس.

وكتبت الرئاسة على تويتر "بعد ثلاثة أيام من المحادثات، اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على إجراءات ضد الكيانات التي تزود (روسيا) الطائرات المسيّرة الإيرانية الصنع التي تضرب أوكرانيا". وستدخل العقوبات حيز التنفيذ الخميس.

وأضافت الرئاسة "قررت دول الاتحاد الأوروبي تجميد أصول ثلاثة أفراد وكيان مسؤول عن تسليم الطائرات المسيّرة". وتابعت أن "الاتحاد الأوروبي مستعد أيضا لتوسيع العقوبات لتشمل أربعة كيانات إيرانية أخرى كانت مدرجة أصلا على قائمة عقوبات سابقة".

واتهمت أوكرانيا روسيا باستخدام أربع طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لقصف كييف الاثنين وقالت إن دفاعاتها الجوية أسقطت 223 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع منذ منتصف أيلول/سبتمبر. لكن الكرملين يقول إن لا علم لديه باستخدام جيشه طائرات مسيّرة إيرانية الصنع في أوكرانيا فيما قالت طهران إن المزاعم بأنها تزود روسيا أسلحة "لا أساس لها".

20.10.2022
22:42

بايدن يقول إنه قلق على مستقبل المساعدات الأمريكية لأوكرانيا مع اقتراب الانتخابات 

عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس عن قلقه بخصوص مستقبل المساعدات الأمريكية لأوكرانيا في حالة سيطرة الجمهوريين على أحد مجلسي الكونغرس أو كليهما في انتخابات التجديد النصفي المقررة في الثامن من  نوفمبر-تشرين الثاني.

وقال بايدن للصحفيين خلال توقفه في متجر لبيع الشطائر في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا عندما سُئل عن تأثير ذلك على المساعدات لأوكرانيا إذا فاز الجمهوريون "أنا قلق".

ويزور بايدن بيتسبرغ في إطار حملة انتخابية للديمقراطي جون فيترمان، الذي ستساعد منافسته في مجلس الشيوخ الأمريكي مع الجمهوري محمد أوز في تحديد ما إذا كان الديمقراطيون سيحتفظون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ.

قال كيفن ماكارثي زعيم الجمهوريين في مجلس النواب في الأيام الأخيرة إنه لن يكون "مستعدا لكتابة شيك على بياض" لمساعدة أوكرانيا لو استولى الجمهوريون على مجلس النواب من الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي.

وينقسم الجمهوريون بين من يرون ضرورة لكبح جماح روسيا وغيرهم ممن يفضلون سياسة خارجية أكثر انعزالية.

وقدمت الولايات المتحدة أكثر من 17.5 مليار دولار من المساعدات الأمنية الأمريكية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير-شباط.

20.10.2022
22:39

زيلينسكي يتهم روسيا بتلغيم سدّ في جنوب أوكرانيا 

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، روسيا بتلغيم سد كاخوفكا شمال شرق خيرسون، الذي من شأنه أن يغرق مناطق كبيرة في المنطقة، منها مدينة خيرسون، في حال تم تفجيره. 

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي الذي ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي "وفقا لمعلوماتنا، لغّم إرهابيون روس وحدات محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية وسدّها". 

ويأتي الاتهام الأوكراني بعدما قال قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، الجنرال سيرغي سوروفيكين، أمس الأربعاء، أن لدى روسيا معلومات "عن احتمال استخدام كييف لأساليب الحرب المحظورة بالقرب من خيرسون، في الاستعدادات لضربة صاروخية على سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية". 

20.10.2022
22:31

إسرائيل تبدي قلقها "العميق" من العلاقات العسكرية الإيرانية-الروسية 

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد عن "قلق عميق" بشأن العلاقات العسكرية الإيرانية مع روسيا خلال مكالمة هاتفية الخميس مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

وجاء في بيان صادر عن مكتب لبيد أنه تم خلال المكالمة التي جرت مساءً "إطلاعه على آخر تطورات الحرب في أوكرانيا وأكد أن إسرائيل تقف إلى جانب الشعب الأوكراني".  وأضاف البيان أن رئيس الوزراء الاسرائيلي أكد "قلقه العميق حيال العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا".

بحسب مسؤول إسرائيلي، يشير تصريح لبيد إلى نقل مفترض لطائرات مسيّرة إيرانية إلى روسيا (فرانس برس) 

وأمس الأربعاء، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أن إسرائيل لن تزود أوكرانيا بالسلاح، بعد تحذير موسكو من إمداد كييف بأسلحة إسرائيلية. وقال غانتس "سياستنا تجاه أوكرانيا لن تتغير. سنواصل دعم الغرب والوقوف بجانبه ولن نقدم أنظمة أسلحة".

ودعت أوكرانيا إسرائيل سابقاً إلى دعمها ضد روسيا التي تقيم معها الدولة العبرية علاقات وثيقة.

وحصرت السلطات الإسرائيلية حتى الآن تعاونها مع أوكرانيا في المساعدات الإنسانية وشحنات معدات غير فتاكة من أجل الحفاظ على العلاقات مع موسكو. كما باتت إسرائيل ملاذاً لمنتقدي الكرملين، وانتقل إليها أيضا مشاهير روس منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

20.10.2022
22:01

أوكرانيا: روسيا تقصف محطات الطاقة لتحفيز الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إن روسيا تهاجم محطات الطاقة الأوكرانية بهدف إجبار الناس على مغادرة ديارهم والتوجه غرباً إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي في وقت سابق هذا الأسبوع إن روسيا دمرت بالفعل نحو ثلث محطات الكهرباء في بلاده، مما تسبب في انقطاع الكهرباء والمياه مع اقتراب فصل الشتاء. وأمرت كييف بفرض قيود على استهلاك الطاقة على مستوى البلاد لأول مرة يوم الخميس.

وتقول الأمم المتحدة إن 7.7 مليون أوكراني، أي ما يقرب من 19 بالمئة من تعداد السكان قبل الحرب، يعيشون الآن في أنحاء أوروبا بعد فرارهم في أعقاب الغزو في 24 فبراير-شباط. وعانى بعض اللاجئين للعثور على وظائف بأجر مناسب.

وقال زيلينسكي في تصريحات عبر الفيديو أمام قمة للاتحاد الأوروبي "تثير روسيا موجة جديدة من هجرة الأوكرانيين إلى دول الاتحاد الأوروبي". وأصدر مكتب زيلينسكي تسجيلا لتصريحاته.

وقال الرئيس الأوكراني "الإرهاب الروسي ضد منشآت الطاقة لدينا يهدف لخلق أكبر عدد ممكن من مشكلات الكهرباء والتدفئة لأوكرانيا خلال الخريف والشتاء هذا العام، حتى يتوجه المزيد من الأوكرانيين إلى الدول الأوروبية".

وأضاف أنه رداً على ذلك، يتعين على الدول المتحالفة توفير المزيد من الأنظمة المضادة للطائرات وفرض عقوبات إضافية على إيران، التي تنتج بعض الطائرات المسيرة التي تستخدمها موسكو.

20.10.2022
20:41

20.10.2022
20:08

واشنطن تقول إن هناك عسكريين إيرانيين في شبه جزيرة القرم

أعلن البيت الأبيض الخميس أن عناصر إيرانيين كانوا على الأرض في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، لمساعدة القوات الروسية في شن هجمات بطائرات مسيرة على أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي "تقديراتنا أن عناصر عسكريين إيرانيين كانوا على الأرض في القرم وساعدوا روسيا في هذه العمليات".

20.10.2022
19:19

روسيا: الأسلحة الغربية لأوكرانيا تشق طريقها للسوق السوداء

قالت روسيا يوم الخميس إن الأسلحة المتطورة التي يزود بها الغرب أوكرانيا تشق طريقها إلى السوق السوداء ثم إلى أيدي الجماعات المتطرفة والإجرامية في الشرق الأوسط ووسط أفريقيا وآسيا.

ومنذ أن شنت روسيا حربها على أوكرانيا في 24 فبراير-شباط في أكبر غزو بري بأوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، أرسلت القوى الغربية مجموعة من الأسلحة إلى أوكرانيا في محاولة لمساعدتها على محاربة القوات الروسية.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي أرسلت ما لا يقل عن 700 نظام مدفعي و80 ألف نظام صاروخي و800 ألف قذيفة مدفعية و90 مليون طلقة ذخيرة.

وقالت للصحفيين في موسكو "جزء كبير من هذه الأسلحة دخل بالفعل أو سيدخل قريباً السوق السوداء... يواجه المجتمع الدولي هذا حالياً". ولم تذكر أي دليل على تأكيداتها.

وأضافت "الشحنات العسكرية لحلف شمال الأطلسي ينتهي بها المطاف في أيدي الإرهابيين والمتطرفين والجماعات الإجرامية في الشرق الأوسط ووسط أفريقيا وجنوب شرق آسيا".

وتحذر روسيا منذ فترة طويلة من أن الأسلحة الموجهة إلى أوكرانيا يمكن أن تشق طريقها إلى أيدي المجرمين على الرغم من عدم تقديمها تفاصيل حول المكان الذي قد تنتهي إليه الأسلحة.

وقالت زخاروفا إن الاتحاد الأوروبي طرف في الصراع في أوكرانيا لأنه زود كييف بمجموعة من الأسلحة المتطورة.

وفي أغسطس-آب الماضي، ذكر تقرير لشبكة "سي بي إس" الأمريكية إن 30 بالمئة فقط من الأسلحة الغربية تصل وجهتها النهائية في أوكرانيا، ولكن كييف نفت هذا الموضوع. 

20.10.2022
19:10

أنتج السوفيات دبابة "تي-34" بأعداد كبيرة جداً خلال الحرب العالمية الثانية. لم تكن الدبابة معقدة ومتطورة ومكلفة مادية، ولم تتطلب ساعات كثيرة من العمل لإنتاجها مثل نظيرتها الألمانية "بانزر-4". اختار السوفيات الكمية على النوعية. وهذا ما يكون الروس بصدد القيام به حالياً في أوكرانيا. فصواريخ كاليبر وغيرها من الصواريخ المجنحة مكلفة للغاية، وتتطلب قطعاً تكنولوجية قال مسؤولون غربيون إن روسيا لا تملك الكثير منها. لذا، يحاول الجيش الروسي المتعثر إيجاد حلّ في طائرات شاهد-136 الانتحارية التي اشترتها روسيا من إيران، والتي أطلقت عليها اسم "غيرانيوم".

20.10.2022
18:23

بريطانيا تفرض عقوبات على شخصيات عسكرية إيرانية بسبب مبيعات الطائرات المسيرة لروسيا

فرضت بريطانيا يوم الخميس عقوبات على ثلاثة ضباط في الجيش الإيراني وشركة واحدة لدورهم في إمداد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في أوكرانيا، بحسب تحديث لقائمة العقوبات البريطانية.

20.10.2022
17:55

روسيا ستبدأ بإنتاج سيارات موسكفيتش مجدداً بدلاً من رينو 

قال سيرغي سوبيانين رئيس بلدية موسكو يوم الخميس إن روسيا تخطط لبدء تصنيع السيارة موسكفيتش التي تعود إلى الحقبة السوفياتية في ديسمبر-كانون الأول، بعد أكثر من ستة أشهر على رحيل شركة السيارات الفرنسية رينو عن روسيا مما مهد الطريق أمام عودة السيارة الكلاسيكية.

وباعت رينو حصة الأغلبية في شركة تصنيع السيارات أفتوفاز إلى الدولة الروسية مقابل روبل واحد (0.0165 دولار)، ولكن مع خيار إعادة شرائها بعد ستة أعوام. وسارعت نفس المؤسسة بالدولة الروسية بشراء أصول شركة نيسان هذا الشهر مقابل يورو واحد.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن سوبيانين قوله "قطاع السيارات عانى من انخفاض حاد هذا العام، ولكن على الرغم من ذلك، آمل أن يكون بوسعنا تدشين مصنع موسكفيتش في ديسمبر-كانون الأول بمساعدة وزارة الصناعة والتجارة".

وأفاد مصنع موسكفيتش يوم الخميس بأنه يأمل في تصنيع نحو 600 سيارة هذا العام، منها 200 مركبة كهربائية و50 ألف سيارة في 2023.

واتفق مكتب رئيس بلدية موسكو وكاماز، وهي أكبر شركة تصنيع شاحنات في روسيا، في أغسطس-آب على استثمار خمسة مليارات روبل في مصنع موسكفيتش.

(دولار = 60.4500 روبل)

المصادر الإضافية • وكالات