عودة باكستاني اعتقلته أمريكا لمدة 18 سنة في جوانتانامو إلى بلاده

عودة باكستاني اعتقلته أمريكا لمدة 18 سنة في جوانتانامو إلى بلاده
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كراتشي (باكستان) (رويترز) - أعلنت إسلام اباد وواشنطن أن باكستانيا اعتقلته الولايات المتحدة لمدة 18 سنة في سجن خليج جوانتانامو دون محاكمة للاشتباه في صلته بتنظيم القاعدة عاد إلى بلاده يوم السبت.

وألقي القبض على سيف الله باراشا، وهو رجل أعمال كان يقيم في كراتشي، لأول مرة في تايلاند في يوليو تموز 2003 ونُقل إلى القاعدة العسكرية الأمريكية في باجرام بأفغانستان، قبل نقله عام 2004 إلى القاعدة البحرية الأمريكية بخليج جوانتانامو في كوبا.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان "نحن سعداء بلم شمل باكستاني، كان محتجزا في الخارج، مع أسرته أخيرا".

كان باراشا، وهو في عامه الخامس والسبعين حاليا، أكبر نزيل في جوانتانامو، وفقا لمنظمة ريبريف الحقوقية التي تتخذ من لندن مقرا والتي كانت تعمل على قضيته. ولم توجه إليه أي اتهامات أبدا.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية إعادة الباكستاني إلى وطنه. وقالت في بيان إن استمرار اعتقال باراشا لم يعد ضروريا لحماية أمن الولايات المتحدة من "تهديد كبير".

وباراشا هو أحدث من تم إطلاق سراحهم من معسكر الاعتقال الذي أقيم في أعقاب غزو أفغانستان الذي قادته الولايات المتحدة في إطار ملاحقة شبكة تنظيم القاعدة التي تقف وراء هجمات أودت بحياة ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص في نيويورك والبنتاجون وريف بنسلفانيا في 11 سبتمبر أيلول 2001.

ولاقى المعسكر إدانة عالمية لاحتجازه أعدادا كبيرة من السجناء دون تهم أو محاكمات. وبلغ عدد النزلاء ذروته عند نحو 800 قبل أن ينخفض خلال إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما بين عامي 2009 و2017.

وقالت وزارة الدفاع إنه لا يزال هناك 35 معتقلا في جوانتانامو، من بينهم 20 مؤهلون للنقل وثلاثة مؤهلون للمثول أمام مجلس المراجعة الدورية. وهناك تسعة من الباقين في جوانتانامو يخضعون للمحاكمات أمام لجان عسكرية، فيما أدانت هذه اللجان ثلاثة آخرين من النزلاء.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

حرب غزة في يومها الـ141: تفاؤل حذر في مباحثات باريس للتبادل ومقتل 92 فلسطينيا بالساعات الـ24 الأخيرة

مع دخول الغزو الروسي عامه الثالث.. دعوة أممية للتضامن مع أوكرانيا والامتثال للقانون الدولي

شاهد: قبل يوم واحد من انطلاق "ملتقى الزراعة" في باريس.. المزارعون الفرنسيون يلجأون إلى الشارع مجددا