Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

أوكرانيا تتعرض لقصف روسي مكثف وتزايد انقطاع الكهرباء

مدفعية تابعة للجيش الأوكراني بالقرب من بخموت
مدفعية تابعة للجيش الأوكراني بالقرب من بخموت Copyright (AP Photo/LIBKOS)
Copyright (AP Photo/LIBKOS)
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت وابلاً جديداً من الصواريخ على أوكرانيا اليوم، الجمعة، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء والمياه عن مناطق عدة بينها العاصمة كييف.

اعلان

تعرضت أوكرانيا صباح الجمعة لضربات روسية جديدة مكثفة ما أدى الى انقطاع المياه في العاصمة كييف والتيار الكهربائي في مدن عدة في البلاد حيث تبدي موسكو تصميمها على تدمير البنى التحتية الأوكرانية.

وقتل شخصان وجرح خمسة آخرون الجمعة في سقوط صاروخ روسي على مبنى سكني في مدينة كريفي ريغ بجنوب أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة فالنتين ريزنيتشنكو. وقتل آخر بقصف مدفعي استهدف منطقة سكنية في مدينة خيرسون (جنوب) التي استعادتها القوات الأوكرانية في تشرين الثاني/نوفمبر.

وبحسب السلطات الأوكرانية، استهدف "نحو 40 صاروخا" روسيا العاصمة، أسقطت الدفاعات الجوية 37 منها، ولم تكشف عن الضرر الذي تسببت به بقية الصواريخ.

وقال رئيس البلدية فيتالي كليتشكو عبر تلغرام "بسبب الأضرار التي أُلحقت بمنشآت الطاقة ثمة انقطاعات في إمدادات المياه في كل أحياء العاصمة".

من جهتها، اتهمت سلطات الاحتلال الروسي في منطقة لوغانسك (شرق) القوات الأوكرانية بشنّ قصف مدفعي على بلدتين، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 23 آخرين صباح الجمعة.

بعد تكبدها سلسلة انتكاسات عسكرية كبرى في شمال شرق وجنوب البلاد هذا الخريف، اعتمدت روسيا في تشرين الاول/اكتوبر تكتيك الضربات المكثفة التي تستهدف تدمير شبكات ومحولات الكهرباء ما أغرق ملايين المدنيين في الصقيع والظلام في أوج فصل الشتاء.

أبرز مستجدات الحرب في أوكرانيا أدناه:

وكان قائد الجيش الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني قال الخميس لمجلة إيكونوميست إن القوات الروسية تبذل كل ما في وسعها لمنع كييف من الرد على الهجمات. ونقلت المجلة عنه قوله في مقابلة نشرت الخميس "هذا هو السبب في أنكم ترون معارك على خط المواجهة الذي يبلغ طوله 1500 كيلومتر .. إنهم يقيدون قواتنا حتى لا يسمحوا لنا بإعادة تجميع الصفوف".

وقال "المشكلة التالية التي نواجهها هي، أولا وقبل كل شيء، الحفاظ على هذا الخط وعدم خسارة أي أراض. إنه أمر ضروري.. قواتنا بالكامل مشاركة في معارك الآن، إنهم ينزفون". وأشار زالوجني إلى أن موسكو تستعد لهجوم جديد في أوائل العام المقبل ربما يستهدف كييف.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"آرما 3".. لعبة فيديو حربية تؤجج حملة واسعة من التضليل الإعلامي حول العالم

بوريل: "الغزو الروسي لأوكرانيا" يظهر افتقار الاتحاد الأوروبي لقدرات دفاعية "حيوية"

شاهد: إجلاء آلاف الأشخاص من منطقة خاركيف الأوكرانية