الدنمرك تقول إنها ستتبرع بمنظومة مدفعية إلى أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الدنمرك تقول إنها ستتبرع بمنظومة مدفعية إلى أوكرانيا

كوبنهاجن (رويترز) – قالت الدنمرك يوم الخميس إنها ستتبرع لأوكرانيا بنحو 19 منظومة مدفعية هاوتزر من طراز (قيصر) فرنسية الصنع تلبية لرغبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على الرغم من أن ذلك سيؤثر على العتاد العسكري في الدولة الواقعة شمال أوروبا.

وطلبت كييف الشهر الماضي من كوبنهاجن تزويدها بأنظمة أسلحة مما أثار جدلا في الدنمرك حول ما إذا كانت البلاد قادرة على التبرع بالمدفعية التي تشتد الحاجة إليها في الوقت الذي تسعى فيه الدنمرك إلى إعادة بناء ترسانتها من الأسلحة.

وقال وزير الدفاع الدنمركي جاكوب إيلمان-ينسن في بيان “لقد كنا على اتصال مستمر مع الأوكرانيين بشأن منظومة قيصر المدفعية على وجه الخصوص. وأنا سعيد لأننا تلقينا الآن دعما واسعا من البرلمان الدنمركي للتبرع بها لدعم النضال الأوكراني من أجل الحرية”.

وكُلفت الدنمرك بإنشاء لواء مشاة ثقيلة، يُعرف باسم اللواء الأول، بحلول عام 2032 في إطار التزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي. ولكن المشروع شابه تأخيرات أثارت انتقادات الحلف.

وقال إيلمان-ينسن “يجب علينا إيجاد توازن بين مساعدة أوكرانيا والاستمرار في تعزيز الدفاع الدنمركي حتى نتمكن من حماية أمن الدنمرك والوفاء بالتزاماتنا في حلف شمال الأطلسي”.

ولم تتلق الدنمرك بعد جميع أنظمتها المدفعية من طراز قيصر التي تطورها شركة ناكستر الفرنسية.