Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

بوتين: العلاقات الروسية-الصينية في "ذروتها"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شبه جزيرة القرم وحاكم منطقة سيفاستوبل 18/03/2023
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شبه جزيرة القرم وحاكم منطقة سيفاستوبل 18/03/2023 Copyright Sputnik, Kremlin Press Service Pool Photo via AP
Copyright Sputnik, Kremlin Press Service Pool Photo via AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

بوتين يشيد باستعداد الصين للاضطلاع بـ"دور بناء" على صعيد التسوية في أوكرانيا

اعلان

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد بـ"استعداد الصين للاضطلاع بدور بناء على صعيد تسوية" النزاع في أوكرانيا، وذلك في خضم جهود وساطة بين موسكو وكييف تقودها بكين.

وجاء في مقالة كتبها الرئيس الروسي لصحيفة صينية نشرها الكرملين عشية زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو "نشيد باستعداد الصين للاضطلاع بدور بناء على صعيد تسوية الأزمة" في أوكرانيا.

وأعرب بوتين عن "تقديره" لموقف الصين "المتوازن" حيال "الأحداث في أوكرانيا" ولتفهّمها خلفياتها التاريخية وأسبابها الحقيقية".

وأكد الرئيس الروس "انفتاح روسيا على تسوية للأزمة الأوكرانية بوسائل سياسية-دبلوماسية".

لكنّه شدّد على وجوب أن تعترف كييف بـ"حقائق جيوسياسية جديدة" ألا وهي ضم روسيا في الخريف الماضي أربع مناطق أوكرانيا بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضّمتها موسكو في العام 2014.

بوتين يزور ماريوبول

أفادت وسائل إعلام روسية رسمية يوم الأحد بأن الرئيس فلاديمير بوتين قام بزيارة مفاجئة لماريوبول، وهي ما من شأنها أن تكون أول زيارة له إلى المناطق التي تحتلها روسيا في إقليم دونباس الأوكراني منذ بدء الحرب.

ووصل بوتين إلى ماريوبول على متن مروحيّة، ثمّ قام بجولة في المدينة وكان يقود سيّارة بنفسه، وفقًا للكرملين. كما تحدّث مع سكّان محليّين وزار عددًا من المواقع المهمّة، واستمع إلى تقرير عن أعمال إعادة إعمار هذه المدينة المنكوبة، بحسب المصدر نفسه.

وقبل ذلك، زار بوتين السبت شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014، وذلك لمناسبة الذكرى التاسعة لضمّها، وبعد يومين فقط من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

كانت ماريوبول، التي سقطت في يد روسيا في مايو أيار بعد واحدة من أطول المعارك وأكثرها دموية، أول انتصار كبير لروسيا بعد أن فشلت في الاستيلاء على كييف، وركزت بدلا من ذلك على جنوب شرق أوكرانيا.

كانت ماريوبول الواقعة على بحر آزوف قد تحولت إلى بقعة مشتعلة بعد أسابيع من القتال. وقالت منظمة الأمن والتعاون وأوروبا إن قصف روسيا المبكر لمستشفى للولادة في ماريوبول كان جريمة حرب.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مدفيديف: توقيف بوتين سيكون بمثابة "إعلان حرب" على موسكو

بوتين يصل أوكرانيا ويزور ماريوبول بعد ساعات من زيارته لشبه جزيرة القرم في ذكرى ضمها التاسعة

روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة