روسيا تعلن ضرب مواقع صناعية عسكرية في أوكرانيا

روسيا تعلن ضرب مواقع صناعية عسكرية في أوكرانيا
روسيا تعلن ضرب مواقع صناعية عسكرية في أوكرانيا Copyright LIBKOS/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قالت روسيا الثلاثاء إن قواتها قصفت منشآت صناعية عسكرية في عدة مواقع في أنحاء أوكرانيا ليلاً بعد أن أعلنت سلطات مناطق في غرب أوكرانيا أن الهجمات الجوية خلفت ثلاثة قتلى.

آخر تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا

اعلان

16.08.2023
08:09

روسيا تعلن إسقاط ثلاث مسيّرات أوكرانية جنوب غرب موسكو
 

أعلنت روسيا الأربعاء أن دفاعاتها الجوية أسقطت ثلاث مسيّرات أوكرانية فوق منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو، في أحدث هجوم من هذا النوع يستهدف مناطق مجاورة للعاصمة.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية عبر تلغرام أنها أحبطت قرابة الساعة الخامسة فجرا (02,00 ت غ) محاولة هجوم أوكراني عبر "ثلاث مركبات جوية من دون طيّار... في منطقة كالوغا".

وأكدت أن "كل المسيّرات تم رصدها وتدميرها في الوقت اللازم عبر أنظمة الدفاع الجوي"، مشيرة الى أن الحادث لم يؤد الى سقوط قتلى أو جرحى.

وأكد الحاكم المحلي فلاديسلاف شابشا عبر تلغرام أن المسيّرات تمّ إسقاطها "في جنوب منطقة" كالوغا الواقعة على مسافة نحو 200 كلم جنوب غرب موسكو.

وتزايدت في الأسابيع الماضية الهجمات بالمسيّرات التي تستهدف الأراضي الروسية أو مناطق تسيطر عليها موسكو، خصوصا تلك التي تستهدف العاصمة.

وهي المرة الخامسة على الأقل تعلن فيها روسيا إسقاط مسيّرات في كالوغا، بعد هجمات مماثلة في الثالث من آب/أغسطس والسابع منها، إضافة الى يومي الخميس والسبت الماضيين.

وكانت وزارة الدفاع والسلطات المحلية أعلنت في الثالث من آب/أغسطس إسقاط سبع مسيّرات فوق كالوغا، مؤكدة أن الهجوم لم يتسبب بسقوط ضحايا.

16.08.2023
20:52


عمدة موسكو: نحو 45 ألفاً من سكان موسكو يشاركون في عمليات قتالية في أوكرانيا 

قال رئيس بلدية العاصمة الروسية سيرغي سوبيانين الأربعاء إنّ 45 ألفاً من سكّان موسكو يشاركون في عمليات قتالية في أوكرانيا، في تقديرات نادرة لعديد العناصر المنتشرين في الأراضي الأوكرانية.

ونادراً ما تكشف روسيا أو أوكرانيا عن عديد القوات التي تخوض النزاع أو عن الخسائر التي يتكبّدها البلدان.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن سوبيانين قوله إنّ "45 ألفا من سكّان موسكو يقاتلون في منطقة عمليات عسكرية خاصة".

سكان موسكو يتفقدون حطام صاروخ أوكراني سقط في ضواحي العاصمة الروسية التاريخ: 15.08.23 مصدر الصورة: أ ف ب

وقال رئيس البلدية إنّ هؤلاء يشكّلون "قسماً معتَبراً" من المقاتلين هناك، موضحاً أنّ بين هؤلاء "خمسة آلاف جندي نظامي على الأقل".

وفي مطلع آب/أغسطس قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري مدفيديف إنّ موسكو جنّدت أكثر من 230 ألف عنصر إضافيين منذ مطلع العام.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعبئة عسكرية "جزئية" لثلاثمئة ألف رجل لتعزيز صفوف القوات الروسية.

وإعلان بوتين هذا، وهو أول تعبئة لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية، أثار صدمة في البلاد بعدما استدعي الآلاف إلى الجيش.

ومع عدم وجود رغبة لديها للإعلان عن تعبئة جديدة، اتّبعت موسكو مذّاك حملة علاقات عامة واسعة النطاق، على أمل استمالة الروس بحوافز مالية.

والعام الماضي قال وزير الدفاع سيرغي شويغو إنّ عديد الجيش الروسي سيُرفع إلى 1,5 مليون عنصر، مع مواصلة موسكو هجومها في أوكرانيا.

16.08.2023
20:14

واشنطن: هجوم موسكو على ميناء للحبوب على نهر الدانوب دليل على أن بوتين لا يأبه بالأمن الغذائي العالمي 

اعتبرت الولايات المتحدة الأربعاء أن الهجمات الروسية بواسطة مسيّرات على بنى تحتية أوكرانية في نهر الدانوب تظهر عدم اكتراث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإمدادات الغذاء للبلدان النامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل في تصريح للصحافيين "إنه أمر غير مقبول. بوتين ببساطة لا يكترث بالأمن الغذائي العالمي".

وقال حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر إنّ مسيّرات هجومية روسية ألحقت أضراراً بميناء على نهر الدانوب في منطقة أوديسا في جنوب البلاد.

وازدادت الهجمات على جانبَي البحر الأسود منذ انسحاب روسيا في تموز/يوليو من اتفاق تصدير الحبوب الذي تمّ التوصل إليه العام الماضي بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

ودعت الولايات المتحدة روسيا إلى العودة "فوراً" للاتفاق.

وتحدّث باتيل عن "تناقض صارخ" بين ما يفعله "شركاؤنا الأوكرانيون الذين يلهمون العالم" وبين ما تفعله روسيا التي "تجّوع العالم".

16.08.2023
20:03

16.08.2023
20:03

بعد مغادرة أول سفينة شحن أوكرانية عبر البحر الأسود، زيلينسكي يشيد بالعملية ويصفها بالخطوة المهمة

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيليسنكي بمغادرة أول سفينة شحن أوكرانيا مياه البحر الأسود  وقال إنها خطوة مهمة.

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء إبحار أول سفينة شحن من ميناء أوديسا على البحر الأسود رغم التهديدات الروسية، بأّنه "خطوة مهمة" لحرية الملاحة البحرية قبالة سواحل أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إنّ "أوكرانيا خطت للتوّ خطوة مهمّة على صعيد استعادة حرية الملاحة في البحر الأسود"، مشيراً إلى أنّ السفينة "اتّبعت الممرّ الإنساني الأوكراني الجديد انطلاقاً من ميناء أوديسا"

وكانت كييف الأربعاء قد أعلنت مغادرة سفينة الشحن ميناء أوديسا الواقع على البحر الأسود عبر ممرّ ملاحي جديد، رغم تحذير روسيا في وقت سابق من أنّها قد تستهدف السفن التي تستخدم الموانئ الأوكرانية.

وقد جاء هذا الإعلان الذي يثير مخاوف من تدخل سفن حربية روسية، بعد ساعات من إعلان أوكرانيا أنّها حرّرت قرية في إطار الهجوم المضادّ الذي تشنّه على طول الجبهة الجنوبية.

أول سفينة شحن أوكرانية تغادر ميناء أوديسا على البحر الأسود مصدر الصورة: أ ف ب

وأصدرت روسيا تهديدها بعدما أوقفت الشهر الماضي العمل باتفاق الحبوب الذي تم التوصل إليه بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا وضمَن ممراً آمنا لشحنات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية.

وقال الوزير الأوكراني المكلف شؤون البنى التحتية أولكسندر كوبراكوف إنّ "حاملة الحاويات جوزيف شولت... غادرت ميناء أوديسا وتبحر عبر الممر الموقت الذي أنشئ للسفن المدنية".

وكانت السفينة تبحر بموازاة الساحل الأوكراني متّجهة نحو فيلكوف جنوباً عند الساعة 14,30 بالتوقيت المحلي (11,30 بتوقيت غرينتش)، وفقًا لموقع متخصص بتتبّع السفن.

ومنذ خروج روسيا من الاتفاق، صعّدت موسكو هجماتها على البنى التحتية لميناء البحر الأسود الأوكراني والمرافق التي تستخدمها كييف لتصدير الحبوب عبر نهر الدانوب.

  

16.08.2023
19:20

بيلاروس تستنكر إغلاق ليتوانيا معبريْن حدودييْن معها

ندّدت بيلاروس الأربعاء بقرار ليتوانيا إغلاق معبرين حدوديين معها، ما يزيد من عزلة الدولة الحليفة لروسيا في ظلّ مخاوف يثيرها وجود مقاتلين من مجموعة فاغنر العسكرية على أراضيها.

وشجب حرس الحدود البيلاروسيون على قناتهم في تطبيق تلغرام "الإجراء الجديد غير البنّاء وغير الودّي" من جانب فيلنيوس.

وتابعوا أنّ "السلطات الليتوانية تستخدم أيّ ذريعة ليس لمنع حركة البضائع فحسب، بل كذلك للحدّ من تدفّق الليتوانيين" إلى بيلاروس.

معبر حدودي بين بيلاروس وليتوانيا بيتراس مالوكاس/ أ ف ب

وبحسب حرس الحدود البيلاروسيين فإنّ إغلاق هذه المعبرين يؤدّي إلى "زيادة طوابير الانتظار في اتجاه ليتوانيا" و"تأخير في التخليص الجمركي" للبضائع.

وأضافوا "باتخاذها مثل هذه القرارات، تقيم ليتوانيا عمداً حواجز مصطنعة على الحدود لخدمة طموحاتها السياسية".

وسيتمّ إغلاق معبري سومسكو وتفيريسيوس اعتباراً من الجمعة، لكن ستبقى نقاط العبور الحدودية الأخرى مفتوحة.

ويتصاعد التوتّر منذ أسابيع بين بيلاروس وجارتيها بولندا وليتوانيا اللتين تدرسان إغلاق حدودهما مع جارتهما بالكامل.

وأقامت بولندا وليتوانيا سياجاً على طول حدودهما مع بيلاروس وتخطط وارسو لنشر 10 آلاف عسكري على حدودها مع هذا البلد خوفا من مقاتلي فاغنر ومن تدفق جديد للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي.

16.08.2023
19:13

الأمن الفدرالي الروسي يعلن عن "قتل" من سمّاهم أربعة "مخربين" أوكرانيين على الحدود بين البلدين

أكدت أجهزة الأمن الروسية الأربعاء أنها "قتلت" أربعة "مخربين" أوكرانيين كانوا يحاولون التسلل من أوكرانيا إلى منطقة بريانسك الحدودية، على ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

ونقلت الوكالات عن بيان لأجهزة الأمن الفدرالي أنها وقوات من وزارة الدفاع الروسية "احبطت محاولة توغل مجموعة استخباراتية ومخربين اوكرانيين في الأراضي الروسية" مؤكدة "مقتل أربعة مخربين" دون أن تحدد تاريخ العملية

16.08.2023
10:24

أوكرانيا تعلن مغادرة أول سفينة شحن من ميناء على البحر الأسود عبر ممر ملاحي جديد
 

غادرت أول سفينة شحن ميناء مدينة أوديسا المطل على البحر الأسود عبر ممر ملاحي جديد أقامته كييف، وفق ما أعلن وزير أوكراني الأربعاء.

وقال الوزير المكلف شؤون البنى التحتية أولكسندر كوبراكوف إن "حاملة الحاويات جوزيف شولت... غادرت ميناء أوديسا وتبحر عبر الممر الموقت الذي أنشئ للسفن المدنية". وتأتي الخطوة رغم تحذير روسيا من أنها ستعتبر أي سفينة تتجه نحو المرافئ الأوكرانية أو إليها، هدفا عسكريا محتملا، عقب وقف العمل باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في تموز/يوليو

16.08.2023
09:16

أوكرانيا تعلن تضرّر منشآت للحبوب في أوديسا جراء مسيّرات روسية
 

قالت أوكرانيا الأربعاء إن مسيّرات روسية ألحقت أضرارا بميناء على نهر الدانوب في منطقة أوديسا في جنوب البلاد، في أحدث هجوم يستهدف هذه المنشآت منذ أوقفت موسكو العمل باتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأوضح حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر على الشبكات الاجتماعية "نتيجة ضربات للعدو على أحد الموانئ المطلّة على الدانوب، تضرّرت مستودعات ومخازن حبوب" مشيرا إلى أن منطقة البحر الأسود شهدت موجتين من هجمات طائرات مسيّرة.

16.08.2023
09:04

زيلينسكي يتفقد بعض الوحدات على الجبهة في منطقة زابوريجيا

قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء إنه قام بزيارة إلى منطقة زابوريجيا في جنوب شرق البلاد والتقى مع قوات تشارك في الهجوم المضاد على القوات الروسية في الجنوب.

وظهر زيلينسكي في مقطع فيديو مع جنود أوكرانيين كبار وهم ينظرون في خريطة لساحة القتال عند ما وصفه مكتب الرئيس بأنه نقطة قيادة بالقرب من بلدة أوريخيف.

 

وذكر المكتب في بيان "استمع الرئيس إلى تقارير القادة بخصوص مسار الأعمال القتالية في مناطق الخطوط الأمامية... وناقش مع الألوية والمقاتلين القضايا التي تمثل أكبر المشكلات بالنسبة لوحداتهم".

ومع بداية يونيو حزيران، بدأت أوكرانيا هجومها المضاد في الجنوب والجنوب الشرقي، على أمل إحداث صدع وسط القوات الروسية عن طريق التقدم جنوبا صوب بحر أزوف.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: اشتداد القتال على طول خط المواجهة الشمالي الشرقي في أوكرانيا

ليبيا: قوتان مسلحتان مواليتان للحكومة تشتبكان في طرابلس

المدفعية الأوكرانية توجه نيرانها نحو القوات الروسية في مدينة ميليتوبول من منطقة زابوريجيا