Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تغطية مستمرة| إسرائيل ترتكب "24 مجزرة" في غزة خلال يوم واحد ونتنياهو يحذر حزب الله من دخول الحرب

غارات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة توقع قتلى وجرحى معظمهم من الأطفال
غارات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة توقع قتلى وجرحى معظمهم من الأطفال Copyright AP
Copyright AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قصفت إسرائيل قطاع غزة ليل السبت الأحد عقب إعلانها تكثيف ضرباتها تمهيدا لعملية برية، مع دخول الحرب أسبوعها الثالث.

اعلان

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو توافقا الأحد على أن المساعدات "ستستمر بالتدفق" إلى قطاع غزة المحاصر. 

وفي حين دخلت قافلة مساعدات ثانية الأحد إلى القطاع من مصر، أكّد بايدن ونتانياهو خلال محادثات هاتفية أن هذه المساعدات الحيوية ستستمر بالتدفق إلى غزة، لصالح الشعب الفلسطيني، وفق بيان للرئاسة الأميركية.

ودخلت الأحد قافلة جديدة من شاحنات الإغاثة من مصر الى قطاع غزة حيث سجل مقتل عشرات المدنيين الاضافيين مع تكّثّيف إسرائيل ضرباتها تمهيدا لعملية برية، مع دخول الحرب بين حركة حماس والدولة العبرية أسبوعها الثالث.

وفي وقت تواصل إسرائيل الاستعداد لهجوم بري على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، حذرت ايران حليفة حماس وحزب الله اللبناني، الولايات المتحدة وإسرائيل من أن الوضع قد "يخرج عن السيطرة".

من جهتها، اعلنت وزارة الدفاع الاميركية تعزيز انتشارها العسكري في المنطقة بعد "تصعيد من جانب ايران وقواتها بالوكالة"، وحذر الوزير لويد اوستن من أن بلاده لن تتردد "في التحرك" اذا استهدفت مصالحها.

وعلى وقع المخاوف من حرب اقليمية، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه كثف ضرباته على قطاع غزة، واكد متحدث باسمه مقتل "عشرات" من مقاتلي حماس.

وافادت وزارة الصحة التابعة لحماس ان الضربات الأكثر دموية استهدفت دير البلح حيث قتل ثمانون شخصا بينهم نساء وأطفال مع تدمير مبان عدة. واستهدفت غارات أيضا خان يونس ورفح في جنوب القطاع.

وسبق ان أنذر الجيش الاسرائيلي المدنيين في شمال القطاع بوجوب الفرار الى جنوبه. لكن الضربات على الجنوب مستمرة.

وتعهدت الدولة العبرية "القضاء" على حركة حماس الاسلامية الفلسطينية والمصنفة منظمة "ارهابية" من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واسرائيل.

ونقل بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية عن الوزير يوآف غالانت قوله لجنود في قاعدة جوية "يجب أن تكون هذه الحرب الأخيرة في غزة. لسبب بسيط هو أنه لن يكون هناك وجود لحماس بعدها".

بحث الرئيس الأميركي جو بايدن الحرب بين إسرائيل وحماس مع قادة كندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا وبريطانيا حسبما أكده البيت الأبيض.

وناقش الرئيس الأميركي تطورات الحرب بين حركة حماس وإسرائيل مع قادة أبرز الدول الغربية، وفق ما افاد البيت الابيض، في وقت تكثف الدولة العبرية ضرباتها على قطاع غزة.

وقالت الرئاسة الاميركية إن بايدن تحدث إلى قادة بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا، بعد مباحثات اجراها في شكل منفصل مع البابا فرنسيس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ماكرون إلى إسرائيل

يتوجه ايمانويل ماكرون الثلاثاء إلى تل أبيب حيث يلتقي خصوصا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، بحسب ما أعلن الاليزيه الأحد.

وتأتي زيارة الرئيس الفرنسي بعد أكثر من اسبوعين من الهجمات التي شنتها حركة حماس على اسرائيل وخلفت اكثر من 1400 قتيل في الدولة العبرية، بينهم ثلاثون مواطنا فرنسيا. كذلك، لا يزال سبعة فرنسيين في عداد المفقودين، ويعتقد أنهم جميعا رهائن لدى حماس، وفق ما أورد ماكرون في وقت سابق.

اعلان

وأعلنت الولايات المتحدة الأحد تعزيز دفاعاتها في الشرق الأوسط على وقع "تصعيد" بين إيران وحلفائها. بينما اتهم اعتبر الجيش الإسرائيلي أن حزب الله اللبناني يسعى إلى تصعيد أكبر في المنطقة الحدودية، محذرا بأن ذلك "سيجرّ لبنان إلى حرب"، وذلك بعد توسّع تبادل إطلاق الصواريخ بين الحزب وإسرائيل.

ووفقًا للأمم المتحدة فقد نزح أكثر من مليون فلسطيني عن منازلهم في قطاع غزة، وباتوا في ظروف إنسانية كارثية.

وخلفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة 4385 قتيلًا منهم 1756 طفلًا و967 امرأة، إضافة إلى 13561 جريحًا، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية، التي قالت إن إسرائيل ارتكبت "24 مجزرة" في غزة خلال 24 ساعة.

تابعوا تطورات الحرب في غزة:

اعلان

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ماكرون يفضّل التريّث في زيارة إسرائيل بعد هجمات حماس

مساعٍ قطرية ومصرية للوساطة في ملف الرهائن المدنيين المحتجزين في غزة

حرب غزة: إسرائيل تقصف وسط وجنوب القطاع واليونيسف تتحدث عن90% من السكان أجبروا على النزوح