المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمة الصحة تجدد دعوتها لزيادة شحنات لقاحات كوفيد-19 للدول الأكثر فقرا

منظمة الصحة تجدد دعوتها لزيادة شحنات لقاحات كوفيد-19 للدول الأكثر فقرا
منظمة الصحة تجدد دعوتها لزيادة شحنات لقاحات كوفيد-19 للدول الأكثر فقرا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

(رويترز) – قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن الدول ذات الدخل المنخفض مستعدة لإدارة حملات تطعيم فعالة ضد كوفيد-19 وإنه أصبح الآن على الشركات المصنعة للقاحات والدول الغنية تقديم الجرعات التي تعهدت بها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في إفادة صحفية يوم الأربعاء إن نحو 80 في المئة من 5.5 مليار جرعة لقاح استخدمت في العالم ذهبت للدول الغنية.

وأضاف تيدروس “سمعنا مبررات من الشركات المصنعة وبعض الدول الغنية بشأن عدم قدرة الدول منخفضة الدخل على استيعاب اللقاحات“، وتابع أن كل الدول ذات الدخل المنخفض تقريبا أظهرت قدرتها على إدارة حملات تطعيم على نطاق واسع لشلل الأطفال والحصبة وأمراض أخرى.

وقال “نظرا لأن الشركات المصنعة أعطت أولوية للصفقات الثنائية مع الدول الغنية الراغبة في دفع أعلى سعر، أو أنها ملتزمة قانونا بالوفاء بصفقات أبرمتها معها، فقد حُرمت الدول منخفضة الدخل من الوسائل اللازمة لحماية شعوبها”.

وحددت منظمة الصحة العالمية هدفا لتمكين كل دولة من تطعيم ما لا يقل عن 40 في المئة من السكان بحلول نهاية هذا العام. وقال تيدروس إنه يجب زيادة عمليات تسليم اللقاحات للدول الفقيرة لتحقيق ذلك الهدف.