المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بيانات: علاوة برنت فوق خام دبي تبلغ أعلى مستوى منذ 2013

بيانات: علاوة برنت فوق خام دبي تبلغ أعلى مستوى منذ 2013
بقلم:  Reuters

سنغافورة (رويترز) – أظهرت بيانات رفينيتيف أن علاوة خام برنت فوق مبادلات خام دبي قفزت بنحو دولار، لتزيد عن خمسة دولارات للبرميل يوم الاثنين، وهو أعلى مستوى منذ 2013.

من المرجح أن يؤدي اتساع فارق الأسعار بين الخامين القياسيين إلى زيادة الطلب في آسيا على خامات الشرق الأوسط والروسية المسعرة حسب الأسعار المعروضة لخام دبي، بينما يحد من إقبال شركات التكرير على الخام المرتبط ببرنت من حوض المحيط الأطلسي.

وبحسب بيانات رفينيتيف، ارتفعت العلاوة، المعروفة أيضا باسم مبادلات بورصة العقود الآجلة، إلى 5.24 دولار للبرميل يوم‭ ‬ الاثنين، بارتفاع 91 سنتا عن يوم الجمعة، إذ تدعمت بزيادة الفوارق لبرنت خلال الشهر.

كما دفعت توقعات الطلب القوي على الخامات المرتبطة بخام دبي خامات القياس دبي وعمان ومربان للزيادة في يوم التداول الأول هذا الشهر.

وأشارت التقديرات إلى أن علاوة السعر الفوري لخام دبي فوق المبادلات بلغت 3.40 دولار للبرميل، ارتفاعا من متوسط عند 2.31 دولار في الشهر الماضي، بينما ارتفعت علاوة خام عمان على بورصة دبي للطاقة فوق مبادلات خام دبي إلى 3.60 دولار من متوسط عند 2.30 دولار في أكتوبر تشرين الأول.

وقفزت علاوة العقود الآجلة لخام مربان في بورصة إنتركونتننتال فوق مبادلات خام دبي إلى 5.60 دولار للبرميل، مرتفعا من متوسط عند 3.45 دولار للبرميل الشهر الماضي.

ومن المقرر أن تتداول آسيا هذا الشهر شحنات الخام تحميل يناير كانون الثاني.