المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ولاية إيلينوي الأمريكية تحظر على صناديق المعاشات حيازة أسهم يونيليفر بسبب إسرائيل

ولاية إيلينوي الأمريكية تحظر على صناديق المعاشات حيازة أسهم يونيليفر بسبب إسرائيل
ولاية إيلينوي الأمريكية تحظر على صناديق المعاشات حيازة أسهم يونيليفر بسبب إسرائيل   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

بوسطن (رويترز) – صوت مجلس إدارة في ولاية إيلينوي الأمريكية يشرف على صناديق معاشات التقاعد الخاصة بموظفي الولاية يوم الأربعاء على حظر حيازة أسهم شركة يونيليفر بسبب قيود المبيعات التي تفرضها العلامة التجارية التابعة لها “بن اند جيري” على بيع البوظة (الآيس كريم) في إسرائيل، لتنضم الولاية إلى ما لا يقل عن خمس ولايات أخرى في تحركات لفرض قيود على الأسهم.

قال ممثل عن مجلس سياسة الاستثمار في إيلينوي إن المجلس صوت بأغلبية سبعة أصوات بدون أي صوت معارض في اجتماع عُقد يوم الأربعاء “لإدراج يونيليفر على قائمة الكيانات المحظورة“، عقب تحركات مماثلة من ولايات أخرى من بينها نيويورك ونيوجيرزي.

لم تتحدد بعد القيمة الدقيقة لأسهم يونيليفر التي يتعين على صناديق المعاشات بيعها، في حال امتلاكها لأسهم في الشركة. ويضم مجلس الإدارة ممثلين عن معلمي إيلينوي ومنظومات التقاعد الجامعية ومجلس استثمارات الولاية، الذين لم يردوا بعد على أسئلة مساء الأربعاء.

كما لم يرد ممثلو شركة يونيليفر حتى الآن.

وعلى غرار ولايات أخرى، يحظر قانون إيلينوي الاستثمار في الشركات التي تقاطع إسرائيل. وكانت علامة “بن اند جيري” لبيع البوظة (الآيس كريم) تحركت في يوليو تموز لإنهاء ترخيص بيع البوظة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، قائلة إن المبيعات هناك “تتعارض مع قيمها”. ويعتبر معظم دول العالم المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية. وتنفي إسرائيل ذلك.

وقالت يونيليفر إن القرار اتخذه مجلس مستقل خاص بالرسالة الاجتماعية لعلامة بن اند جيري مضيفة أنها لا تؤيد جهود مقاطعة إسرائيل أو عزلها.