المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تراجع معظم بورصات الخليج الرئيسية مع هبوط أسعار النفط

تراجع معظم بورصات الخليج الرئيسية مع هبوط أسعار النفط
بقلم:  Reuters

من عتيق شريف

(رويترز) – أغلقت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج على تراجع يوم الخميس، مع تراجع أسعار النفط بفعل ضعف بيانات الوظائف في الولايات المتحدة.

وانخفض مؤشر السوق السعودية 0.4 بالمئة مواصلا الخسائر من الجلسة السابقة مع تراجع سهم أكبر بنك سعودي وهو البنك الأهلي 1.5 بالمئة وبنك الرياض 2.4 بالمئة.

وقالت السعودية يوم الخميس إنه سيتعين على المواطنين تلقي جرعة معززة من لقاحات كوفيد-19 ليتسنى لهم السفر إلى الخارج اعتبارا من التاسع من فبراير شباط، حسبما أفادت وسائل إعلام حكومية.

كما تطلب المملكة من الزوار تقديم نتيجة مسحة سلبية (بي.سي.آر) قبل الدخول.

وقالت فرح مراد، كبيرة محللي السوق في إكس.تي.بي مينا، إن معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج كانت على مسار تراجع بسبب ضعف أسعار النفط وتأثير أوميكرون على النشاط التجاري وانخفاض بيانات التوظيف في الولايات المتحدة.

وأضافت “علاوة على ذلك، كان لقرارات أسعار الفائدة في أوروبا تأثير على توقعات المستثمرين ويمكن أن تؤثر على الأسواق إلى حد ما”.

وتراجع مؤشر دبي الرئيسي 0.7 بالمئة بفعل تراجع شركة إعمار العقارية بنسبة 1.3 بالمئة وتراجع بمعدل 4.8 بالمئة في سوق دبي المالي.

وقالت الإمارات إنها اعترضت ثلاث طائرات مسيرة دخلت مجالها الجوي فوق مناطق غير مأهولة في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء قبل أن تعترضها دفاعاتها، وذلك في رابع هجوم من نوعه على مركز التجارة والسياحة في الخليج في الأسابيع القليلة الماضية.

وهبط مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة متأثرا بهبوط سهم شركة اتصالات 0.2 بالمئة.

وصعد المؤشر القطري 0.4 بالمئة بقيادة سهم مصرف قطر الإسلامي الذي ارتفع 2.3 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، فقد مؤشر البورصة المصرية 0.5 بالمئة، متأثرا بانخفاض 0.5 في سهم البنك التجاري الدولي.

وأظهرت دراسة يوم الخميس أن النشاط غير النفطي المصري في القطاع الخاص انكمش للشهر الرابع عشر في يناير كانون الثاني مع تراجع مستويات الإنتاج بأقوى وتيرة في أكثر من عام ونصف وتراجع حجم الأعمال الجديدة.