المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن أول إدراج من 10 طروحات أولية مزمعة

هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن أول إدراج من 10 طروحات أولية مزمعة
بقلم:  Reuters

من يوسف سابا وهديل الصايغ

دبي (رويترز) – أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يوم الثلاثاء شرارة أول طرح عام أولي من بين عشر عمليات إدراج مزمعة لشركات مرتبطة بالحكومة بهدف إنعاش البورصة المحلية.

وأعلنت الشركة الحكومية عزمها طرح الأسهم في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، مضيفة أن حكومة دبي تخطط لطرح 3.25 مليار سهم، وهو ما يمثل 6.5 بالمئة من الشركة.

وقال سعيد محمد الطاير الرئيس التنفيذي لديوا في مؤتمر صحفي بعد صدور البيان إن الشركة لديها خيار زيادة نسبة الأسهم المطروحة عن 6.5 في المئة وفقا لحجم الطلب وظروف السوق.

وقالت ديوا إنها تتوقع إدراجا لاحقا لها بسوق دبي المالي في أبريل نيسان.

وكان نائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد قد أعلن في نوفمبر تشرين الثاني عن خطط لطرح عشر شركات مرتبطة بالحكومة لتعزيز نشاط سوق الأسهم.

وتهدف خطط الإدراج إلى مساعدة بورصة دبي على المنافسة بشكل أكثر فعالية مع البورصات الأكبر في المنطقة، مثل البورصتين في السعودية وأبوظبي المجاورة.

وقال توماس فارجيس المدير المالي إن ردود فعل المستثمرين كانت إيجابية حتى الآن على الطرح العام الأولي وإن المأمول أن يمضي الطرح قدما دون أي اضطرابات من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت الشركة إنها سجلت أرباحا معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين بلغت 12.1 مليار درهم (3.29 مليار دولار) العام الماضي، بصافي دخل 6.6 مليار درهم.

وأضافت أن ديوا تتوقع أن تدفع أرباحا سنوية لا تقل عن 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة، ابتداء من 22 أكتوبر تشرين الأول، على أن يتم التخطيط لتوزيعات الأرباح مرتين سنويا في أبريل نيسان وأكتوبر تشرين الأول.

ويضم طرح الشركة شريحتين، واحدة للمستثمرين من المؤسسات والأخرى للمستثمرين الأفراد، وذلك اعتبارا من 24 مارس آذار.

وقالت إن الأسهم التي تحوزها حكومة دبي بعد الطرح العام الأولي ستخضع لفترة إغلاق ستة أشهر.

وبنك الإمارات دبي الوطني في دبي هو المستشار المالي في العملية، بينما شركة الاستشارات الأمريكية موليس اند كو هي المستشار المالي المستقل.

وقالت الشركة إن سيتي جروب جلوبال ماركتس، ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني، وإتش.إس.بي.سي هما المنسقان العالميان المشتركان.

وأضافت الشركة أن مديري الدفاتر هم كريدي سويس والمجموعة المالية هيرميس وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس.

(الدولار = 3.6726 درهم إماراتي)