المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بنوك مركزية بالخليج تحذو حذو المركزي الأمريكي وترفع الفائدة 25 نقطة أساس

بنوك مركزية بالخليج تحذو حذو المركزي الأمريكي وترفع الفائدة 25 نقطة أساس
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – رفعت بنوك مركزية في الخليج أسعار الفائدة الأساسية يوم الأربعاء ربع نقطة مئوية مقتفية أثر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الذي بدأ دورة تشديد للسياسة النقدية في مسعى جديد نشط لمكافحة التضخم المتزايد.

وجرت العادة على أن تسير الدول العربية الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على خطى البنك المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة لأن عملاتها مربوطة بالدولار، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار.

وكتب جيمس سوانستون، الخبير الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كابيتال ايكونوميكس، في مذكرة بحثية “إذا لم يسمح صانعو السياسة في الخليج لأسعار الفائدة بأن تحذو حذو تلك التي في الولايات المتحدة، فإن رؤوس الأموال ستتدفق إلى خارج اقتصاداتها وهذا سيضع ضغوطا نزولية على عملاتها.”

ورفع البنك المركزي السعودي سعر إعادة الشراء الرئيسي ربع نقطة مئوية إلى 1.25 بالمئة وسعر إعادة الشراء العكسي بالمقدار ذاته إلى 0.75 بالمئة.

وقال في بيان “يأتي هذا القرار بهدف المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم استقرار القطاع المالي في ظل التطورات النقدية في الأسواق المحلية والعالمية”.

كما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، إلى 0.4 بالمئة. وقال البنك المركزي إنه قرر الإبقاء على سعر اقتراض السيولة القصيرة الأجل منه عبر شتى التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

كما رفع البنكان المركزيان في الكويت والبحرين أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنكان المركزيان في قطر وسلطنة عمان أسعار الفائدة أيضا.