المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصدر: المصدرون الأتراك قد يتعين عليهم بيع المزيد من النقد الأجنبي إلى البنك المركزي

مصدر: المصدرون الأتراك قد يتعين عليهم بيع المزيد من النقد الأجنبي إلى البنك المركزي
مصدر: المصدرون الأتراك قد يتعين عليهم بيع المزيد من النقد الأجنبي إلى البنك المركزي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

أنقرة (رويترز) – قال مصدر مطلع يوم الاثنين إن السلطات التركية تدرس زيادة حصة الإيرادات بالعملة الأجنبية التي يجب على المصدرين أن يبيعوها إلى البنك المركزي لتصل إلى 50 بالمئة من 25 بالمئة حاليا.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن قرارا نهائيا لم يتم اتخاذه حتى الآن. وقال إن السلطات قد تقرر عدم تغيير المستوى الحالي أو زيادته بأي قدر بما يصل إلى 50 في المئة.

ويقتصر التكليف على الإيرادات بالدولار الأمريكي أو اليورو.

وامتنع البنك المركزي التركي عن التعقيب على الأمر.

وفي يناير كانون الثاني، ألزمت الحكومة المصدرين ببيع 25 بالمئة من إيراداتهم من العملة الأجنبية إلى البنك المركزي الذي يسعى لتعزيز احتياطياته في أعقاب أزمة للعملة أواخر العام الماضي.

ولم يُكشف عن حجم العملة الأجنبية التي اشتراها البنك المركزي حتى الآن من المصدرين.

وارتفعت الليرة التركية إلى 14.64 مقابل الدولار، بعد تقرير رويترز، من 14.7505 عند الإغلاق يوم الجمعة.

وبلغ إجمالي صادرات تركيا 225 مليار دولار في 2021. وتتوقع الحكومة وخبراء اقتصاديون أن تصل الصادرات إلى 250 مليار دولار هذا العام.

وسجل صافي احتياطيات النقد الأجنبي لدى المركزي التركي مستوى قياسيا منخفضا بلغ 7.55 مليار دولار في يناير كانون الثاني، فيما يرجع بشكل رئيسي إلى سنوات من التدخل في السوق لدعم الليرة. واتجهت الاحتياطيات للارتفاع على مدار الأشهر الثلاثة الماضية.

ولبًى البنك المركزي طلبا في السوق بما لا يقل عن 30 مليار دولار من النقد الأجنبي منذ ديسمبر كانون الأول من خلال احتياطياته، بالإضافة إلى تدخلات مباشرة في السوق في عامي 2019 و2020، عندما باع 128 مليار دولار لدعم الليرة.