المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

القابضة إيه.دي.كيو الإماراتية تشتري حصصا بقيمة 1.85 مليار دولار في شركات مصرية

القابضة إيه.دي.كيو الإماراتية تشتري حصصا بقيمة 1.85 مليار دولار في شركات مصرية
القابضة إيه.دي.كيو الإماراتية تشتري حصصا بقيمة 1.85 مليار دولار في شركات مصرية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قال مصدران مطلعان يوم الثلاثاء إن القابضة إيه.دي.كيو، وهي شركة استثمارية قابضة تابعة لحكومة أبوظبي، اشترت أسهما بقيمة 1.85 مليار دولار في خمس شركات مصرية مقيدة في البورصة، مما يقدم دعما لمصر بعد أن دفعت الأزمة الأوكرانية المستثمرين الأجانب إلى التخارج.

وقالت البورصة المصرية إنه جرى تنفيذ مشتريات لخمس شركات يوم الثلاثاء لكنها لم تذكر هوية المشتري.

وتبحث مصر عن مصادر لجلب العملات الأجنبية منذ أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين إلى سحب مليارات الدولارات من أسواق أذون الخزانة، وهو ما دفع البنك المركزي إلى خفض قيمة العملة 14 بالمئة في 21 مارس آذار.

وأوكرانيا وروسيا هما المصدر الرئيسي لواردات مصر من القمح، ويشكل السائحون من البلدين مصدرا مهما للنقد الأجنبي. وتتفاوض مصر حاليا مع صندوق النقد الدولي حول حزمة دعم مالي.

وتلقت مصر أيضا وديعة بقيمة خمسة مليارات دولار في البنك المركزي، من المملكة العربية السعودية الشهر الماضي إلى جانب تعهد من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتمويلات إضافية تهدف إلى جذب استثمارات بقيمة عشرة مليارات دولار.

كما حصلت مصر بالمثل على تعهد من قطر بعقد صفقات استثمارية جديدة بقيمة خمسة مليارات دولار.

وشملت مشتريات القابضة إيه.دي.كيو يوم الثلاثاء 340.1 مليون سهم في البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر، مقابل 911.5 مليون دولار. وقال البنك الأهلي المصري المملوك للدولة يوم الثلاثاء إنه باع 181.8 مليون سهم في البنك التجاري الدولي مقابل 487.1 مليون دولار، ليخفض حصته إلى 0.336 بالمئة من 9.504 بالمئة.

كما اشترت القابضة إيه.دي.كيو 271.6 مليون سهم في شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية مقابل 391.9 مليون دولار، و45.8 مليون سهم في شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) مقابل 266.6 مليون دولار، و476.7 مليون سهم في الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع مقابل 159.1 مليون دولار.

واشترت أيضا 215.1 مليون سهم من مزود خدمات الدفع الإلكتروني فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية مقابل 68.6 مليون دولار، فضلا عن حقوق اكتتاب لعدد 201.6 مليون سهم أخرى بقيمة 54.9 مليون دولار.