Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

كريدي سويس يبحث عن رأسمال من الشرق الأوسط

كريدي سويس يبحث عن رأسمال من الشرق الأوسط
كريدي سويس يبحث عن رأسمال من الشرق الأوسط Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

زوريخ (رويترز) - قال مصدر إن بنك كريدي سويس تواصل مع صندوق واحد على الأقل للثروة السيادية في الشرق الأوسط من أجل ضخ رأسمال، فيما تنظر بعض الصناديق إلى أنشطة البنك السويسري التي عصفت به الفضائح باعتبارها فرصا استثمارية محتملة.

وأفادت بلومبرج أن أبوظبي والسعودية تدرسان، من خلال صناديق الثروة السيادية الخاصة بهما، ما إذا كانتا ستضخان أموالا في بنك كريدي سويس الاستثماري وأنشطة أخرى للبنك. وقالت إن الاستثمار سيكون بهدف الاستفادة من تقييمات منخفضة.

وذكر مصدر مطلع على الوضع أن كريستيان ميسنر رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية في كريدي سويس سيغادر البنك بمجرد أن يعلن عن إصلاح استراتيجي في 27 أكتوبر تشرين الأول.

ولم يتسن معرفة حجم رأس المال المستهدف المحتمل وتفاصيله الأخرى.

وامتنع متحدث باسم كريدي سويس عن التعليق، وأكد أن البنك سيتناول تطورات المراجعة الاستراتيجية التي يجريها عندما يعلن عن نتائج الربع الثالث.

وأحجم جهاز قطر للاستثمار، أكبر صندوق سيادي مستثمر في كريدي سويس من الشرق الأوسط، عن التعليق. كما امتنعت شركة مبادلة عن التعقيب. ولم يرد جهاز أبوظبي للاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على الفور على طلبات التعليق.

ويحاول كريدي سويس، وهو أحد أكبر البنوك في أوروبا، التعافي من سلسلة من الفضائح مثل خسارة أكثر من خمسة مليارات دولار من انهيار شركة أركيجوس الاستثمارية العام الماضي، عندما اضطر أيضا إلى تعليق أموال العملاء المرتبطة بالممول المفلس جرينسيل.

وقال محللون إن المجموعة قد تحتاج إلى ما يصل إلى تسعة مليارات فرنك سويسري (تسعة مليارات دولار)، وقد يتعين الحصول على بعضها من مستثمرين والبعض الآخر من بيع أصول.

وقال مصدر مطلع إنها بدأت بالفعل عملية لبيع ذراعها الأمريكية لإدارة الأصول. وقالت بلومبرج نيوز، التي نشرت الخبر لأول مرة يوم الاثنين، إن الوحدة من المتوقع أن تجتذب اهتمام شركات الاستثمار المباشر.

ويشير نهج كريدي سويس في زيادة رأس المال إلى أن بيع الأصول وحده قد لا يكون كافيا لتغطية تكاليف الإصلاح الوشيك الذي يأمل البنك في أن يضع حدا للخسائر الفادحة وسلسلة الفضائح.

ووافق المقرض السويسري يوم الاثنين على دفع 495 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية تتعلق باستثمارات مرتبطة بالرهن العقاري في الولايات المتحدة، إضافة إلى المليارات التي يدفعها لحل قضايا قانونية مرتبطة بنشاط للأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري السكني في الفترة التي سبقت الأزمة المالية في عام 2008.

وفي يونيو حزيران، أدين كريدي سويس بعدم منع غسل أموال قامت به عصابة بلغارية لتهريب الكوكايين، كما قضت محكمة في برمودا بأن رئيس وزراء سابقا من جورجيا وعائلته يستحقون تعويضا يزيد على نصف مليار دولار من ذراع البنك المحلية للتأمين على الحياة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

دراسة: 38 بالمائة من صفحات الويب التي تم إنشاؤها في عام 2013 لم تعد متاحة

شاهد: تعرّف على غواغوا.. الروبوت الصيني القادر على محاكاة مشاعر البشر

نشطاء يعرقلون مؤتمر غوغل ويحتجون على العلاقات التجارية مع إسرائيل