نيجيريا: تواصل الانتخابات...و هجوم لبوكو حرام يودي بحياة عدة أشخاص شمال البلاد

نيجيريا: تواصل الانتخابات...و هجوم لبوكو حرام يودي بحياة عدة أشخاص شمال البلاد
Copyright 
بقلم:  Smain Djaouti
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قنبلة انفجرت شرقي نيجيريا في مدينة إنوغو أمام مركز اقتراع في مدرسة ابتدائية ، و هذا ساعات بعد بداية الانتخابات الرئاسية. و في سياق متصل قتل ثلاثة

اعلان

قنبلة انفجرت شرقي نيجيريا في مدينة إنوغو أمام مركز اقتراع في مدرسة ابتدائية ، و هذا ساعات بعد بداية الانتخابات الرئاسية.
و في سياق متصل قتل ثلاثة أشخاص على الأقل، كانوا متجهين للانتخاب، و هذا في هجوم مسلح، نفذته جماعة بوكو حرام على قريتي بيرين بولاوا و بيرين فونالي في ولاية غومبي.

الرئيس الحالي غودلاك جوناتان الذي يترشح لخلافة نفسه، أدلى بصوته في مدينته الاصلية أوتيوك جنوب نيجيريا، و اضطر الرئيس للعودة عدة مرات إلى مركز الاقتراع نظراً لتعطل النظام الالكتروني للتعرف على الأشخاص بالبصمات ، و هي المرة الأولى التي تجرب فيه هذه التقنية المعقدة.

من جهته منافسه محمد بوخاري انتخب في بلدته الأصلية في كاتسينا شمال البلاد. محمد بخاري الجنرال السابق الذي حكم البلاد بيد من حديد في الثمانينات، وعد بمحاربة الفساد و الرشوة بقوة و لكن في إطار ديمقراطي.

الانتخابات تجرى على فترتين ، في الصباح يتم التحقق من وجود الناخب في القوائم الانتخابية، و في الفترة المسائية يعود الناخبون للادلاء بأصواتهم.

مراكز الاقتراع كان من المفروض أن تفتح أبوابها على الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، و لكن حسب ملاحظين فإن عدة مراكز عرفت تأخراً في فتح أبوابها.

أحد الناخبين في العاصمة أبوجا يقول:
“جئت إلى هنا على الساعة السابعة، و قالوا لنا أن الانتخابات و الاجراءات تبدأ على الساعة الثامنة ، و لكن يبدو أنه لا شيء بدأ لحدة الآن.”

يذكر أن نحو ألف شخص قتلوا في 2011، بعد سلسلة من الاشتباكات أعقبت الإعلان عن هزيمة بوخاري ضد غودلاك جوناتان.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

حليف الكرملين بيتر بيليغريني يفوز بالانتخابات الرئاسية في سلوفاكيا

في سباق رئاسي متقارب.. مراكز الاقتراع تفتح أبوابها في سلوفاكيا

صلاة راهبة مسيحية في لبنان من أجل مقاتلي حزب الله تٌثير ضجة