لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نواب بريطانيون يناقشون عريضة لاجراء استفتاء ثان على الخروج من الاتحاد الاوروبي

 محادثة
نواب بريطانيون يناقشون عريضة لاجراء استفتاء ثان على الخروج من الاتحاد الاوروبي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ناقش نواب بريطانيون الاثنين عريضة عامة جمعت أكثر من اربعة ملايين توقيع بشأن المطالبة باجراء استفتاء ثان على خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي.

وتطالب العريضة بإجراء استفتاء ثان في حال تصويت أقل من 60% لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي مع وصول نسبة الإقبال لأقل من 75%.

ديفيد لامي النائب عن حزب العمال دافع عن العريضة، مؤكدا ان البريطانيين تعرضوا للخداع وان استفتاء ثان سيمثل الطريق الوحيد لخروج البلاد من ازمة دستورية.

ديفيد لامي حزب العمال:
“منذ شهرين ونصف ونحن لا نعلم ما معنى خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي على ارض الواقع. نحن نعيش في حالة من عدم اليقين ولهذا السبب لدينا اليوم هذه العريضة. نحن لا نعرف ما شكل خروج بريطانيا من الاتحاد ومتى ربما سيحدث”

أما جون بنروز النائب عن حزب المحافظين فحذر من محاولة التحايل على نتيجة الاستفتاء ما قد يؤدي إلى غضب شعبي.

جون بنروز حزب المحافظين:
“أعتقد أنه علينا أن نسأل انفسنا لماذا عبر جزء من الداعمين لقرار الخروج عن احباطهم من ديمقراطيتنا. لا استطيع أن أفكر في شيئ أكثر خطورة. إذا قلنا في هذا المكان بإننا لن نسمع وسنضع اصابعنا في اذاننا ونرفض احترام القرار الحاسم.”

ورغم رفض الحكومة المحافظة تنظيم استفتاء جديد، بشأن الخروج من الاتحاد الاوروبي، بيد ان المشرعين مجبرين على مناقشة أي عريضة عامة تجمع أكثر من 100 ألف توقيع.

وصوت البريطانيون في حزيران/يونيو الماضي لصالح الخروج من الاتحاد بأغلبية بلغت 52%، وفي ظل نسبة مشاركة وصلت إلى 72%.