لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أولى اللقطات للجبل الجليدي الضخم المنفصل عن القطب الجنوبي

 محادثة
أولى اللقطات للجبل الجليدي الضخم المنفصل عن القطب الجنوبي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تمّ بث اللقطات الأولى للجبل الجليدي الضخم الذي انفصل عن جرف "لارسن سي" الجليدي غرب القطب المتجمد الجنوبي "أنتاركتيكا". وكان الجبل الجليدي الذي يطلق عليه اسم ""أيه 68"، والذي يصل حجمه إلى تريليون طن، انفصل في يوليو-تموز من العام الماضي عن الجرف الجليدي.

وقد أشار فريق من العلماء بجامعة سوانزي البريطانية إلى أنّ الجبل الجليدي تقدر مساحته بنحو 5818 كيلومتر مربع، أي حوالى أربعة اضعاف العاصمة البريطانية لندن.

وهناك توافق ضئيل في الآراء حول ما إذا كان تصدع الجبل الجليدي ناجم عن التغير المناخي حيث ما زال العلماء الذين يدرسون المنطقة يحاولون معرفة ما إذا كان التصدع الكبير ناجما عن التغيير المناخي، جراء ارتفاع درجة الحرارة على مستوى كوكب الأرض.

كما تتمّ دراسة احتمال وجود تبعات أو آثار على ارتفاع منسوب البحار والمحيطات، بالنظر إلى أنّ الجبل الجليدي طاف في مياه المحيط المتجمد.

وسبق وأن حذر العلماء من احتمال حدوث التصدع حيث نبهوا إلى وجود شق في الجبل الجليدي، بناء على الصور التي بثتها الأقمار الصناعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".