ماكرون يحدد العمر الإلزامي لدخول المدرسة بـ3 سنوات

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يلقي خطابه أمام خبراء تربويين
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يلقي خطابه أمام خبراء تربويين Copyright رويترز
بقلم:  Randa Abou Chacra
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

فرنسا ستخفض العمر القانوني للأطفال لدخول مدارس الحضانة من ست سنوات الى ثلاث سنوات، وذلك ابتداء من العام الدراسي المقبل 2018-2019

اعلان

فرنسا ستخفض العمر القانوني للأطفال لدخول مدارس الحضانة من ست سنوات الى ثلاث سنوات، وذلك ابتداء من العام الدراسي المقبل 2018-2019.

هذا التدبير له سمة رسمية فقط، وذلك لأنه فعلياً، 11.8% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنتين وثلاث سنوات ومعهم غالبية أولئك بين الثلاث والخمس سنوات قد بدأوا تعليمهم في صفوف الحضانة العام الحالي وقبل ذلك، كما أشارت أرقام منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الدولية في تقريرها الصادر هذا العام.

ويقول هذا التقرير ان أطفال فرنسا الذين بلغوا الثالثة من العمر جميعهم مسجلين في المدارس، في حين أن المعدل العالمي يصل الى 70%.

الإعلان الرسمي لهذا القرار صدر يوم الثلاثاء عن رئيس الجمهورية الفرنسية ايمانويل ماكرون بمناسبة افتتاح مؤتمر خاص بمدارس الحضانة في باريس.

هذا المؤتمر يهدف لإعادة التفكير بأسس ودور هذه المدارس. ويشارك فيه، على مدى يومين، أكثر من 300 مدرس وخبير تربوي ونفسي في شؤون الطفولة. ومن أهم المواضيع المطروحة فيه: تطوير ذاكرة الأطفال، ونوعية نوم وصحة هذا الانسان الصغير من الولادة وحتى سن السادسة.

الحضانة في أوروبا

على المستوى الأوروبي، العمر الذي يبدأ فيه الطفل في الذهاب الى المدرسة يتراوح بين أربع سنوات في لوكسبورغ مثلاً، وسبع سنوات في السويد أو بلغاريا. غالبية دول الاتحاد الأوروبي (13 من أصل 278)، اختارت سن السادسة ليبدأ الطفل تعليمه في صفوف الحضانة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

حظر الهواتف الذكية من المدارس الفرنسية في 2018

محاكمة ستة تلاميذ في فرنسا في قضية اغتيال مدرس التاريخ صامويل باتي عام 2020

شاهد: ثانوية"ابن رشد" الإسلامية تتصدر قائمة أفضل مدارس فرنسا لكنها تحت تهديد قطع التمويل الحكومي