عاجل

عاجل

هاميلتون أول المنطلقين في بلجيكا بعد تسبب الأمطار في تغييرات كبيرة

تقرأ الآن:

هاميلتون أول المنطلقين في بلجيكا بعد تسبب الأمطار في تغييرات كبيرة

هاميلتون أول المنطلقين في بلجيكا بعد تسبب الأمطار في تغييرات كبيرة
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

سبا-فرانكورشان (بلجيكا) (رويترز) - استفاد لويس هاميلتون متصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات من الأجواء المتغيرة لينتزع مركز أول المنطلقين في سباق جائزة بلجيكا الكبرى متفوقا على منافسه سيباستيان فيتل سائق فيراري يوم السبت.

وسيكون الفرنسي إستيبان أوكون سائق فورس إنديا في المركز الثالث في السباق الأول تحت قيادة الملاك الجدد فيما جاء زميله المكسيكي سيرجيو بيريز في المركز الرابع.

ومع هطول الأمطار في الفترة الأخيرة للتجارب التأهيلية اثبتت الأجواء المتقلبة أنها صعبة على الكثيرين.

وهذه هي المرة الخامسة التي سينطلق فيها هاميلتون من المقدمة في سبا وهو رقم قياسي كما أنها المرة 78 في مسيرته في فورمولا 1 لكنها جاءت من محاولة أخيرة إذ بدأت الحلبة تجف واقتراب الوقت من نهايته.

وبعدما فقد السيطرة على السيارة وانزلق إلى خارج الحلبة وجد حامل اللقب نفسه أمام محاولة أخيرة قبل انتهاء الوقت ونجح فيها.

وقال هاميلتون الذي انتصر العام الماضي في سبا ويتقدم بفارق 24 نقطة على فيتل الفائز مثله بأربعة ألقاب في بطولة العالم قبل تسعة سباقات من النهاية "إنها واحدة من أصعب التجارب التأهيلية التي أتذكرها.

"كنا قريبين للغاية وشعرت بالتفاؤل. فيراري كان سريعا في الخطوط المستقيمة ثم جاءت الأمطار ولا استطيع وصف مدى صعوبة الأمر".

وأضاف "بدا أن الحلبة تجف في بعض الأماكن لكنها كانت مبتلة. كانت صعبة للغاية. خرجت عن حدود الحلبة مرتين لكني سعيد بقيامي بمحاولة ناجحة. كل السائقين كانوا يشعرون بالإثارة".

ويبدو أن سباق الأحد سيكون منافسة بين الغريمين، إذ ربما يملك فيتل السيارة الأسرع، بعدما تسببت الأمطار في تغييرات عند الانطلاق خلف الثنائي المتنافس على اللقب.

وسينطلق كيمي رايكونن زميل فيتل والفائز أربع مرات في سبا من المركز السادس فيما تسبب تغيير المحرك في انطلاق فالتيري بوتاس سائق مرسيدس من الصف الأخير.

* "غير محظوظين"

وتأهل ثنائي رد بول ماكس فرستابن ودانييل ريتشياردو في المركزين السابع والثامن على الترتيب بعدما أخطأ الفريق في استراتيجيته.

وقال ريتشياردو "الحلبة بدأت تجف في النهاية وقمنا بمحاولاتنا في البداية بعدما كنا نعتقد أن (الأجواء) ستسوء لذا اعتقد أننا غير محظوظين".

واستغل الفرنسي رومان جروجان ذلك ليضع سيارته هاس في المركز الخامس خلف ثنائي فورس انديا.

وفي وقت سابق حطم فيتل ورايكونن الزمن القياسي للحلبة بعدما حقق السائق الالماني دقيقة واحدة و41.501 ثانية مقابل دقيقة واحدة و41.627 ثانية لزميله الفنلندي ليتفوقا على الزمن الذي حققه فريق بورشه في بطولة العالم للتحمل في أبريل نيسان والبالغ دقيقة واحدة و41.770 ثانية.

وسيطر الفريق الايطالي على جميع التجارب الحرة وبدا أنه في طريقه لحصد المركزين الأول والثاني في التجارب التأهيلية وهو ما كان سيجعل مرسيدس في موقف سيء ومحاولة هاميلتون لتقليل الضرر.

وحقق هاميلتون دقيقة واحدة و58.179 ثانية لينتزع مركز أول المنطلقين مقابل دقيقة واحدة و58.905 ثانية لفيتل.

وقال فيتل "الأمر كان فوضويا بعض الشيء وليس جيدا فيما يتعلق بالإدارة. لا اعتقد أننا قدمنا كل ما لدينا في اخر لفة. فقدنا القوة".

وأضاف "لم تكن نهاية جيدة لتجارب كانت رائعة إلى أن حدث ما حدث. الأمر ممتع لكن ليس جيدا عندما تعلم أنك تستطيع تقديم أفضل من ذلك".

وبينما يتطلع مرسيدس وفيراري لمنافسة قوية يوم الأحد كانت هناك المزيد من الشقاء للبطلين السابقين مكلارين ووليامز.

وحقق سائقو الفريقين أسوأ أزمنة إذ كان البلجيكي ستوفل فاندورنه، الذي أصبحت أيامه في مكلارين معدودة، في المركز الأخير فيما جاء زميله الونسو في المركز 17.

وقال الونسو الذي سيترك فورمولا 1 بنهاية الموسم "مستوانا تراجع في السباقات الأخيرة لكننا كنا نعلم أن سبا سيكون سباقا صعبا للغاية لنا فيما يتعلق بأداء السيارة وأيضا سيتكرر الأمر في مونزا".

وأضاف بطل العالم مرتين "سنحاول الدفاع هنا ونهاجم على الحلبات التي تناسبنا".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة