Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

مئات المهاجرين محاصرون في مراكز احتجاز في طرابلس بعد اشتباكات

مئات المهاجرين محاصرون في مراكز احتجاز في طرابلس بعد اشتباكات
دخان يتصاعد بعد اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة متناحرة في طرابلس يوم 28 أغسطس آب 2018. تصوير: هاني عمارة - رويترز Copyright (Reuters)
Copyright (Reuters)
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من أحمد العمامي

تونس (رويترز) - قال موظفو إغاثة يوم الأربعاء إن مئات المهاجرين محاصرون دون طعام ولا ماء في مراكز احتجاز تديرها الحكومة في العاصمة الليبية طرابلس بعدما فر الحراس خلال اشتباكات بين جماعات مسلحة متناحرة خلال الأيام القليلة الماضية.

وتشهد طرابلس منذ مطلع الأسبوع اشتباكات بين جماعات متناحرة تتقاتل على السلطة وأموال الدولة وهو مشهد يتكرر في ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011.

وقال موظف إغاثة طلب عدم الكشف عن اسمه إن قرابة 400 شخص تُركوا دون طعام في مركز احتجاز في عين زارة تديره الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة.

ويقع مركز عين زارة في جنوب طرابلس وهو جزء من شبكة منشآت حكومية تحتجز فيها ليبيا مهاجرين اعترض خفر السواحل طريقهم للوصول إلى إيطاليا في زوارق بمساعدة مهربين للبشر.

وقال موظف الإغاثة "هناك نحو 400 شخص محاصرون في مركز عين زارة بينهم 200 رجل و200 امرأة و20 طفلا تقل أعمارهم عن خمس سنوات دون طعام ولا ماء. فر حراس المركز بسبب الاشتباكات الحالية في المدينة".

وأفاد مصدر في منظمة دولية بأن حوالي 1500 مهاجر كانوا محاصرين في بادئ الأمر في ثلاثة مراكز للاحتجاز. وفر بعضهم فيما نقل الآخرون إلى مراكز احتجاز في مناطق أكثر أمنا.

وليبيا هي نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال أفريقيا بالنسبة للمهاجرين الحالمين بعبور البحر المتوسط وصولا إلى أوروبا والقادمين في الأغلب من أنحاء أخرى في أفريقيا. وتراجع عدد المهاجرين غير الشرعيين منذ أن زودت إيطاليا خفر السواحل بالمزيد من الزوارق وعقدت صفقات مع جماعات محلية في منطقة تعد مركزا لتهريب البشر العام الماضي.

ولم يصدر تعليق حتى الآن عن حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والمسؤولة رسميا عن ليبيا لكنها لا تسيطر بالكامل حتى على العاصمة.

وقال سكان إن اشتباكات أخرى تدور في أنحاء عديدة من طرابلس يوم الأربعاء بما في ذلك منطقة مطار طرابلس الدولي التي أغلقت عام 2014 بسبب القتال بين جماعات مسلحة.

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إذاعة الجيش: مصر تعرض المساعدة على إسرائيل ببناء سياج استشعاري تحت الأرض لمنع تهريب السلاح إلى حماس

نزوح إثر نزوح: إسرائيل تجبر الفلسطينيين على مغادرة مدينة غزة بالقوة لاقتحامها مرة أخرى

حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع