عاجل

عاجل

مصر تودع الممثل والمخرج جميل راتب

تقرأ الآن:

مصر تودع الممثل والمخرج جميل راتب

مصر تودع الممثل والمخرج جميل راتب
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) - ودعت مصر يوم الأربعاء الممثل والمخرج جميل راتب بعد مسيرة عطاء استمرت لأكثر من ستة عقود قدم خلالها عشرات الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية كما شارك في أعمال عالمية.

توفي راتب في ساعة مبكرة من يوم الأربعاء وشيعت جنازته بعد صلاة الظهر من الجامع الأزهر بحضور أفراد عائلته وممثلين عن وزارة الثقافة ونقابة المهن التمثيلية وعدد من الفنانين والشخصيات العامة.

وكان في مقدمة المشيعين الفنانون محمد صبحي وعزت العلايلي وسلوى محمد علي ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي.

كان الفنان الراحل قد تعرض لأزمة صحية قبل بضعة شهور أثرت على أحباله الصوتية وسافر إلى فرنسا لتلقي العلاج قبل أن يعود إلى مصر في أغسطس آب الماضي.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم في بيان إن "حبات عقد المبدعين والعظماء من زمن الفن الجميل تتساقط"، ووصفته بأنه "أحد العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية".

ولد جميل أبو بكر راتب عام 1926 وبعد أن حصل على شهادة التوجيهية (الثانوية العامة) التحق بمدرسة الحقوق الفرنسية، وبعد السنة الأولى سافر إلى فرنسا لاستكمال دراسته.

كان أول عمل يشارك فيه فيلم (أنا الشرق) من بطولة الممثلة الفرنسية كلود جودار وجورج أبيض وحسين رياض وتوفيق الدقن.

ساعده إتقان اللغات الأجنبية في المشاركة ببعض الأفلام العالمية مثل (لورانس العرب) عام 1962 كما شارك بالأداء الصوتي في فيلم (عمر المختار).

وكتبت السفارة الأمريكية بالقاهرة تغريدة على تويتر نعت فيها الفنان الراحل وقالت فيها "تتقدم السفارة الأمريكية بالقاهرة بتعازيها لعائلة الممثل المصري جميل راتب وأصدقائه والملايين من معجبيه".

وتابعت "إضافة إلى عمله المميز في السينما المصرية فإن الأمريكيين يتذكرونه بشكل خاص من خلال دوره في فيلم لورانس العرب".

كان فيلم (الصعود إلى الهاوية) الذي قدمه عام 1978 نقطة تحول في مشواره السينمائي، وحصل على جائزة أفضل دور ثان عن الفيلم وسلمها له الرئيس الراحل أنور السادات.

خاض جميل راتب تجربة الإخراج المسرحي فقدم مسرحيات (الأستاذ) و(زيارة السيدة العجوز) و(شهرزاد).

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها (قاهر الزمن) و(البداية) و(ولا عزاء للسيدات) و(الكيف) و(حب في الزنزانة) و(كش ملك) و(طيور الظلام) كما قدم العديد من المسلسلات مثل (رحلة المليون) و(الزوجة أول من يعلم) و(أحلام الفتى الطائر) و(الراية البيضاء) و(يوميات ونيس) و(شمس) و(حارة اليهود).

كان آخر ظهور فني له في مسلسل (بالحجم العائلي) الذي ظهر فيه ضيف شرف مع الممثلين يحيى الفخراني وميرفت أمين وعُرض في شهر رمضان الماضي.

وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل مشواره الفني في 2005 وكذلك المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته العشرين عام 2016 ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في مارس آذار 2018.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة