عاجل

عاجل

الأمم المتحدة قلقة من عدد الضحايا المدنيين في الضربات الجوية بأفغانستان

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة قلقة من عدد الضحايا المدنيين في الضربات الجوية بأفغانستان

حجم النص Aa Aa

كابول (رويترز) - عبرت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان يوم الثلاثاء عن قلقها من تزايد أعداد القتلى والجرحى المدنيين جراء ضربات جوية نفذتها القوات الأمريكية أو الأفغانية، وذلك بعد صدور تقارير عن مقتل تسعة مدنيين في إقليم بشرق البلاد هذا الأسبوع.

وتصاعدت الضربات الجوية هذا العام في إطار استراتيجية تهدف إلى إجبار مقاتلي حركة طالبان على قبول محادثات سلام، وزاد عدد القنابل التي أسقطتها القوات الجوية الأمريكية إلى المثلين تقريبا في الأشهر الستة الأولى ليبلغ نحو ثلاثة آلاف قنبلة.

وقالت البعثة إنها تلقت "مزاعم عديدة يعتد بها" عن أن ضربة جوية أصابت منزل مدرس في إقليم كابيسا يوم السبت مما أسفر عن مقتل تسعة من أفراد أسرة واحدة منهم ثلاث نساء وأربعة أطفال. وأصيب ستة أشخاص بجروح.

وقالت في بيان "البعثة تذكِّر جميع أطراف الصراع بالوفاء بالتزامها بحماية المدنيين من الأذى".

وأضافت أنها "تكرر دعوتها السابقة للقوات الحكومية بالوفاء بتعهدها بمراجعة بروتوكولات الاستهداف بصفة دورية واتخاذ إجراءات للتخفيف عن الضحايا وتعويضهم".

وأكد محمد ردمانيش المتحدث باسم وزارة الدفاع سقوط ضحايا مدنيين أثناء عملية مشتركة بين القوات الأفغانية والأمريكية شملت دعما جويا لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل. وقال إنه يجري التحقيق في الأمر.

وقال الجيش الأمريكي في كابول إنه يراجع المعلومات المتعلقة بواقعة كابيسا وأكد أنه بذل ما في وسعه لتجنب سقوط ضحايا مدنيين.

وأضاف في بيان أرسله بالبريد الإلكتروني "نحن على علم بإعلان بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان بشأن كابيسا وبتصريحات الحكومة الأفغانية وبأنهم يجرون عمليتهم المستقلة".

وأضاف "من الشائع بين المتمردين استخدام مثل هذه الاتهامات لدق إسفين بين الجيش والسكان. سنوافيكم بالتطورات فور وصولها".

وتلقي هذه التقارير الضوء على واحدة من المشكلات التي تواجه الجنرال سكوت ميلر قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الذي تولى منصبه هذا الشهر ويتعين عليه الموازنة بين الحاجة للضغط على طالبان والحاجة لتجنب سقوط ضحايا مدنيين.

وتظهر بيانات الأمم المتحدة قفزة بنسبة 52 بالمئة في أعداد المدنيين الذين قتلوا أو جرحوا في ضربات جوية في الأشهر الستة الأولى من العام. وقالت الأمم المتحدة إن 149 مدنيا قتلوا وأصيب 204 في هجمات جوية في النصف الأول من العام وإن النساء والأطفال يشكلون أكثر من نصف عدد الضحايا البالغ 353 ضحية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة