عاجل

عاجل

منجالور للتكرير تتوقع حصول الهند على إعفاء أمريكي من عقوبات إيران هذا الشهر

تقرأ الآن:

منجالور للتكرير تتوقع حصول الهند على إعفاء أمريكي من عقوبات إيران هذا الشهر

حجم النص Aa Aa

من نيدهي فيرما وبروميت موخيرجي

نيودلهي (رويترز) - قال مسؤول بشركة منجالور للتكرير والبتروكيماويات الهندية يوم الثلاثاء إن الشركة تتوقع حصول الهند على إعفاء من العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية هذا الشهر.

gi

وتخطط الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع النفط الإيراني في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني في مسعى لوقف انخراط إيران في الصراعات في سوريا والعراق ودفع طهران إلى التفاوض بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية.

وكان مسؤول بالحكومة الأمريكية قال في وقت سابق من الشهر الحالي إن إدارة ترامب تدرس منح إعفاءات من العقوبات للدول التي تقلص وارداتها من النفط الإيراني.

وقال م. فينكاتيش المدير العام للشركة للصحفيين على هامش مؤتمر آي.اتش.اس سيرا "قد يتم منح الإعفاء بسرعة جدا، نأمل في ذلك هذا الشهر".

وأضاف أن الهند تأمل بالحصول على الإعفاءات مع إحرازها تقدما في التأهل لمنحها تلك الاستثناءات.

وقال فينكاتيش "ليس من السهل تعويض النفط الإيراني".

وأضاف أن الشركة ستدرس أيضا شراء النفط العراقي محل الإيراني مضيفا أنها أجرت بالفعل بعض المدفوعات بالروبية مقابل نفط من إيران.

وقال فينكاتيش إن الشركة، التي أبرمت اتفاقا سنويا لشراء 4.5 مليون طن من النفط الإيراني، حصلت حتى الآن على نحو 60 إلى 70 بالمئة من الكميات التي تعاقدت عليها. ولدى الشركة أيضا خيار لشراء مليون طن إضافية.

وتابع "من المهم للهند أن تحصل على بعض براميل الخام من إيران، وإلا إذا تعذر على السعودية وكبار المنتجين زيادة إنتاجهم، فسيؤثر ذلك على الأسعار".

واستوردت شركات التكرير الهندية نحو عشرة ملايين برميل من النفط الإيراني في أكتوبر تشرين الأول، ومن المتوقع أن تنخفض شحناتها في نوفمبر تشرين الثاني.

وللهند، أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، علاقات دبلوماسية وثيقة مع طهران، حيث تشيد ميناء استراتيجيا يُطلق عليه تشابهار من المتوقع أن يدخل حيز التشغيل بحلول 2019.

في الوقت نفسه، تعمل الهند بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لتعزيز مصالحها الاستراتيجية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة