عاجل

عاجل

إيران تقول مساعي أمريكا لوقف صادرات نفطها "مخادعة سياسية"

تقرأ الآن:

إيران تقول مساعي أمريكا لوقف صادرات نفطها "مخادعة سياسية"

حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) - قال علي كاردر رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية إن التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة بأنها ستوقف صادرات إيران النفطية تماما هي "مخادعة سياسية" وفقا لما ذكره تقرير نشرته وكالة تسنيم للأنباء يوم الأربعاء.

يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يستهدفون تقليص صادرات نفط إيران إلى الصفر في مسعى لإجبار قادتها على تغيير سلوكهم في المنطقة. وتدخل العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية حيز التنفيذ في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

gi

وقال كاردر إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى لتقليص صادرات إيران من النفط منذ أشهر.

وأضاف "الرئيس الأمريكي فعل كل ما بوسعه وهو يعلم جيدا أن وقف صادرات النفط الإيرانية هو مخادعة سياسية".

تضغط الإدارة الأمريكية على حلفائها لخفض وارداتهم من النفط الإيراني وتشجع السعودية ودول أوبك الأخرى وروسيا على ضخ مزيد من الخام لتعويض أي نقص.

وقال كاردر إن إيران لا تواجه أي صعوبات في تلقي مدفوعات صادرات النفط مضيفا أن طهران قد تقبل السداد باليورو بدلا من الدولار إذا اقتضت الضرورة.

وقال "لا توجد مشكلة في هذه المسألة" وفقا لما ذكرته وكالة الطلبة للأنباء الإيرانية. وأضاف "مع الدعم الأوروبي لن تكون هناك مشكلة".

تسعى القوى الأوروبية للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في مايو أيار.

وقال الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي إنه يدرس إنشاء آلية لتسهيل التجارة مع إيران وقال إنها قد تكون جاهزة قبل نوفمبر تشرين الثاني.

ويقول دبلوماسيون أوروبيون إن الآلية ستنشئ نظام مقايضة، يشبه ذلك الذي استخدمه الاتحاد السوفيتي إبان الحرب الباردة، لمبادلة النفط الإيراني ببضائع أوروبية دون تحويل أموال.

وقال كاردر إن من المقرر أن توقع إيران عقدا نفطيا جديدا مع شركة أجنبية في غضون أسبوعين وفقا لما نقلته وكالة الطلبة. ولم يفصح عن أي معلومة إضافية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة