عاجل

عاجل

أردوغان يفتتح "مطار اسطنبول" الجديد الأكبر في تركيا

تقرأ الآن:

أردوغان يفتتح "مطار اسطنبول" الجديد الأكبر في تركيا

أردوغان يفتتح "مطار اسطنبول" الجديد الأكبر في تركيا
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مطارا جديدا بتكلفة 11.7 مليار دولار على مشارف اسطنبول يوم الاثنين، والذي يقول مسؤولون إنه سيكون واحدا من أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وإن كانت هناك تأخيرات ستفضي لعدم دخوله حيز التشغيل الكامل قبل يناير كانون الثاني.

وذكر أردوغان أن المطار سيكون قادرا على استيعاب 90 مليون مسافر سنويا، ويمكن توسعته لاستيعاب ما يصل إلى 200 مليون مسافر.

gi

لكن على مدى أول شهرين، لن يستخدم المطار إلا في تسيير بضع رحلات داخل تركيا وإلى أذربيجان وشمال قبرص، في انتكاسة للسلطات الذي وصفته بأنه أهم مشروعات طفرة البناء التي قادت النمو الاقتصادي السريع في عهد أردوغان المستمر منذ 15 عاما.

وقال أردوغان في مراسم افتتاح المطار إنه سيحمل اسم "مطار اسطنبول" وسيعزز اندماج تركيا في الاقتصاد العالمي.

وأضاف "مع تشغيل مطار اسطنبول، سينبغي إعادة هيكلة المجال الجوي الأوروبي"، مضيفا أنه يتوقع استخدامه في تسيير عدد كبير من الرحلات العابرة للقارات.

تعرض المطار لانتقادات متعلقة بظروف العمل ومعايير السلامة. وفي فبراير شباط، قالت وزارة العمل إن 27 عاملا توفوا منذ بدء أعمال البناء في عام 2015، واحتجزت الشرطة الشهر الماضي مئات العاملين المحتجين.

وكان وزير النقل السابق أحمد أرسلان قال في البداية إن جميع الرحلات القادمة من وإلى مطار أتاتورك في اسطنبول، وهو واحد من أكثر خمس مطارات ازدحاما في أوروبا، ستُنقل إلى المطار الجديد في غضون 48 ساعة من افتتاحه.

لكن شركة الخطوط الجوية التركية تقول الآن إن بعض الرحلات فقط إلى أنقرة وإزمير وأنطاليا بجانب الرحلات الدولية إلى شمال قبرص وأذربيجان ستستخدم المطار الجديد في الوقت الحالي. وستظل رحلاتها الأخرى في مطار أتاتورك بقية هذا العام.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة