عاجل

عاجل

بومبيو سيجتمع مع مسؤول كوري شمالي كبير في نيويورك الخميس

تقرأ الآن:

بومبيو سيجتمع مع مسؤول كوري شمالي كبير في نيويورك الخميس

بومبيو سيجتمع مع مسؤول كوري شمالي كبير في نيويورك الخميس
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن الوزير مايك بومبيو سيجتمع مع المسؤول الكوري الشمالي الكبير كيم يونج تشول في نيويورك يوم الخميس لبحث نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية.

وقالت الوزارة في بيان إن الرجلين "سيبحثان إحراز تقدم على كافة الركائز الأربع للبيان المشترك الصادر عن قمة سنغافورة بما في ذلك تحقيق نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية بشكل نهائي وقابل للتحقق على نحو تام".

gi

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قد عقدا قمة في سنغافورة في يونيو حزيران وهي أول قمة بين رئيس أمريكي في المنصب وزعيم كوري شمالي.

وخلال تلك القمة تعهد كيم جونج أون، الذي يسعى لتخفيف وطأة العقوبات القاسية التي تتزعمها الولايات المتحدة، بالعمل نحو نزع السلاح النووي لكن الخطوات التي اتخذها حتى الآن لم تف بالمطالب الأمريكية الرامية إلى تحركات لا رجعة فيها للتخلي عن برنامج الأسلحة الذي يحتمل أن يهدد الولايات المتحدة.

وحذرت كوريا الشمالية يوم الجمعة من أنها قد تستأنف تطوير برنامجها النووي إذا لم تتخل واشنطن عن حملتها لممارسة "أقصى قدر من الضغوط" والعقوبات ضد بيونجيانج.

وخلال قمة سنغافورة تعهد كيم وترامب أيضا بإقامة "نظام دائم ومستقر للسلام" لكن بيونجيانج شعرت بخيبة أمل بعدما طلبت الولايات المتحدة بأن تتخلى كوريا الشمالية أولا عن أسلحتها النووية قبل الموافقة على نهاية رسمية للحرب الكورية التي دارت رحاها بين عامي 1950 و1953.

وعبر قائد القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية الجنرال فنسنت بروكس يوم الاثنين عن تأييده لإجراءات مثيرة للجدل للحد من الأنشطة العسكرية على امتداد الحدود مع كوريا الشمالية.

وقال بروكس في نشرة عسكرية بكوريا الجنوبية إن الخطوات التي اتخذتها الكوريتان في الآونة الأخيرة لسحب الأسلحة من المناطق الواقعة على طول المنطقة منزوعة السلاح بين البلدين تحظى "بدعم وموافقة الولايات المتحدة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة