عاجل

عاجل

محامون: تركيا تطلق سراح 8 احتجزتهم في إطار تحقيق مع ناشط حقوقي بارز

تقرأ الآن:

محامون: تركيا تطلق سراح 8 احتجزتهم في إطار تحقيق مع ناشط حقوقي بارز

حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - أطلقت السلطات التركية سراح ثمانية أشخاص كانت قد احتجزتهم يوم الجمعة في إطار تحقيقات مع الناشط المسجون عثمان كافالا واتهمتهم بأنهم كانوا من أتباعه خلال محاولة للإطاحة بالحكومة عبر احتجاجات حاشدة في عام 2013.

وقالت الشرطة أنها احتجزت 13 شخصا يوم الجمعة بينهم أكاديميان بارزان ووجهت لهم تهمة العمل مع كافالا لإثارة قلاقل عام 2013 التي بدأت بمظاهرات ضد خطط للتنمية الحضرية في متنزه جيزي باسطنبول ثم تحولت إلى احتجاجات مناوئة للحكومة عمت أنحاء البلاد.

gi

وأبلغ محاميو المحتجزين رويترز يوم السبت بأنه جرى إطلاق سراح ستة بعد أن استجوبتهم الشرطة في ساعة متأخرة يوم الجمعة، بينما جرى الإفراج عن اثنين آخرين يوم السبت. ومنعوا جميعا من السفر.

وقالوا إن الشرطة مازالت تستجوب ثلاثة أشخاص وإن اثنين آخرين أحيلا إلى المحكمة بناء على أوامر اعتقال.

ولم ترد الشرطة التركية على طلب من رويترز للتعليق.

وسجنت السلطات كافالا، وهو قيادي معروف في المجتمع المدني، منذ عام على ذمة المحاكمة بتهمة محاولة الإطاحة بالحكومة في عملية تقول السلطات إنها بدأت بمظاهرات وبلغت ذروتها بمحاولة الانقلاب التي وقعت في يوليو تموز عام 2016.

ولقي ما لا يقل عن عشرة أشخاص حتفهم وأصيب آلاف آخرون في حملة حكومية على المظاهرات التي كانت الأكبر ضد حكومة رجب طيب أردوغان الرئيس التركي حاليا والذي كان آنذاك في منصب رئيس الوزراء.

ودعت جماعات لحقوق الإنسان وأعضاء في البرلمان الأوروبي مرارا لإطلاق سراح كافالا. ولم تصدر بعد لائحة اتهام ضده.

كما دعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين.

ومنذ محاولة الانقلاب التي وقعت في يوليو تموز 2016 سجنت تركيا 77 ألف شخص مع انتظارهم المحاكمة بالإضافة إلى وقف أو إقالة 150 ألف شخص من العاملين في الحكومة والجيش بالإضافة إلى إغلاق عشرات من وسائل الإعلام.

ومازالت الشرطة تقوم بين الحين والآخر بعمليات تستهدف شبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة