عاجل

عاجل

حماس تنشر صور "مطلوبين للعدالة" والرقابة العسكرية الإسرائيلية تحظر النشر

تقرأ الآن:

حماس تنشر صور "مطلوبين للعدالة" والرقابة العسكرية الإسرائيلية تحظر النشر

حجم النص Aa Aa

غزة (رويترز) - نشرت حركة حماس يوم الخميس صور ستة رجال وامرأتين قالت إنهم ضالعون في عملية سرية إسرائيلية فاشلة شهدها قطاع غزة هذا الشهر ودعت إلى تقديم أي معلومات بخصوص هذه الصور.

ولم تعلق الرقابة العسكرية الإسرائيلية على مصداقية المعلومات التي نشرتها حماس لكنها دعت وسائل الإعلام إلى عدم نشر أي تفاصيل عن الواقعة التي حدثت في 11 نوفمبر تشرين الثاني وقتل فيها كولونيل بالجيش الإسرائيلي وقيادي بالحركة بالإضافة إلى ستة مسلحين فلسطينيين.

gi

ولم تكشف إسرائيل عن اسم الضابط القتيل لاعتبارات أمنية ولم تعلق على الغرض من العملية السرية التي قالت حماس إنها أحبطتها حين اعترض رجالها مركبة مدنية.

وقاد ذلك إلى هجمات صاروخية من غزة وضربات جوية إسرائيلية على مدى يومين.

ونشر موقع كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة على الإنترنت صورا لمن وصفتهم حماس بأنهم "مطلوبون للعدالة" غير مصحوبة بأسماء. وأظهرت الصور المرأتين تضعان الحجاب.

ونشر الموقع أرقاما هاتفية ودعت للاتصال بها أو إرسال أي معلومات عن المشتبه بهم.

وقالت الرقابة العسكرية الإسرائيلية إن حماس تحاول حل لغز وفهم "ما حدث في عمق غزة" ودعت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى عدم نشر صور أو "معلومات تحدد الهوية الشخصية" تحصل عليها من وسائل الإعلام أو الإنترنت.

وأضافت "كل معلومة حتى لو اعتبر من ينشرونها أنها لا تضر يمكن أن تعرض أرواح بشر للخطر وتضر بأمن البلاد".

وبموجب القانون الإسرائيلي فإن على وسائل الإعلام المحلية والأجنبية أن تعرض الموضوعات التي تتناول الأمن القومي أو الجيش على الرقيب العسكري قبل النشر.

لكن التقارير الخاصة بالأنشطة العسكرية الروتينية نادرا ما تسلم للرقابة التي لا تستطيع منع المنشورات التي يتداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة