عاجل

عاجل

الأمم المتحدة: فرص تحقيق السلام في أفغانستان أكبر من أي وقت مضى

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة: فرص تحقيق السلام في أفغانستان أكبر من أي وقت مضى

الأمم المتحدة: فرص تحقيق السلام في أفغانستان أكبر من أي وقت مضى
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) - قال منسق الأمم المتحدة المقيم في أفغانستان والمكلف بالإغاثة الإنسانية يوم الجمعة إن هناك فرصة أفضل من ذي قبل لتحقيق السلام في البلاد لكن هناك حاجة لمزيد من التنسيق في جهود السلام الدولية مع الاستعداد لضم كل أطراف الصراع إليها.

واجتمع قادة من طالبان مع المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد في المقر السياسي للحركة بالعاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي للمرة الثانية خلال شهر وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إن الولايات المتحدة تجري مفاوضات سلام "قوية جدا".

gi

وشنت طالبان التي تسعى للإطاحة بالحكومة المدعومة من الغرب وطرد القوات الأجنبية من أفغانستان سلسلة من الهجمات الكبيرة ضد قوات الأمن ألأفغانية في الأسابيع الماضية.

وقال منسق الأمم المتحدة توبي لانزر للصحفيين في جنيف "هناك فرص جديدة في أفغانستان وهناك آمال في تحقيق السلام لها ما يبررها. يبدو الأمر وكأنه مفارقة لكن هناك فرصا أفضل اليوم عما كان عليه الحال لسنوات كثيرة جدا جدا لتكون أفغانستان في سلام مع نفسها ومع جيرانها الرئيسيين".

ورفض الخوض في التفاصيل لكنه قال إن المناقشات ستستمر في الأيام والأسابيع والشهور المقبلة.

وقال لانزر "أستطيع أن أقول لكم أن هناك تنسيقا بين أطراف المجتمع الدولي أكثر مما شهدناه في السابق. وهناك المزيد من الانفتاح من جانب أطراف معينة من المجتمع الدولي لضمان مشاركة الجميع في المفاوضات. وهذان تغيران مهمان جدا".

وتابع أن نقطة التحول حدثت في فبراير شباط عندما قالت الحكومة الأفغانية إنها مستعدة لمحادثات دون شروط مسبقة ومنذ ذلك الوقت هناك تواصل محدود لكن مطرد مع الأطراف المهتمة بما يجري في أفغانستان وكذلك مع طالبان. لكن بعد 40 سنة من غياب الاستقرار لن يتحقق التقدم الهائل في شهور.

وأضاف "أعتقد أنه مع حدوث هذه التطورات سيكون هناك من يريدون إفساد الوضع والانحراف بالأمور عن مسارها" مضيفا أن تنظيم الدولة الإسلامية رسخ وجوده أكثر في عام 2018 مقارنة بعام 2017 وهو أمر لا بد من مواجهته.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة