عاجل

عاجل

واشنطن تؤكد لقاء مبعوثها الخاص لشؤون إيران مع الفالح في فيينا

تقرأ الآن:

واشنطن تؤكد لقاء مبعوثها الخاص لشؤون إيران مع الفالح في فيينا

واشنطن تؤكد لقاء مبعوثها الخاص لشؤون إيران مع الفالح في فيينا
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

فيينا (رويترز) - أكدت الحكومة الأمريكية أن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اجتمع مع مبعوثها الخاص لشؤون إيران بريان هوك في فيينا يوم الأربعاء، وهو ما يتناقض مع نفي السعودية لإجراء تلك المحادثات.

كانت مصادر مطلعة قالت في وقت سابق إن مستشارا كبيرا لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تحدث مع الفالح قبل يوم من اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لمناقشة تخفيضات إنتاج النفط.

gi

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران، عضو أوبك، الشهر الماضي. وخفض هذا الإجراء تدفقات النفط الإيراني بشدة، وتقول واشنطن إنها تريد في نهاية المطاف وقف الشحنات الإيرانية تماما.

وقال متحدث باسم وزارة الطاقة السعودية عن المحادثات بين الفالح وهوك "ننفي بشكل قاطع عقد مثل هذا الاجتماع". لكن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أكدت في وقت لاحق عقد الاجتماع.

وقالت المتحدثة "اجتمع المبعوث الخاص لشؤون إيران لوقت قصير مع وزير الطاقة السعودي في فيينا اليوم الأربعاء".

وحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السعودية على عدم خفض الإنتاج لكي تبقى الأسعار منخفضة. وقال إن زيادة إمدادات النفط هو مقابل تدفعه الرياض نظير الدعم الأمريكي للسعودية في مواجهة منافستها إيران.

وانتقد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه المبعوث الأمريكي هوك بسبب الاجتماع، قائلا إنه "تدخل فيما لا يعنيه".

وأبلغ زنغنه الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) "إذا كان السيد هوك جاء إلى فيينا للتقدم بطلب لحصول الولايات المتحدة على عضوية أوبك، وهذا هو السبب الذي يجعله يجتمع مع أعضاء المنظمة، فسيتم النظر في هذا الطلب.

"وإن لم يكن الأمر كذلك، فإنه قد تصرف تصرفا ساذجا وغير مهني وتدخل فيما لا يعنيه. أوبك منظمة مستقلة وليست جزءا من وزارة الطاقة الأمريكية لتتلقى أوامر من واشنطن".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة