عاجل

عاجل

عرض (الوهم) يفوز بجائزة أفضل عمل في مهرجان لبنان الوطني للمسرح

حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) - اختتم مهرجان لبنان الوطني للمسرح دورة (انطوان كرباج) فعالياته على مسرح المدينة في بيروت ليل الاثنين بالإعلان عن المسرحيات الفائزة.

ونالت مسرحية (الوهم) للمخرج كارلوس شاهين جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عمل مسرحي وقيمتها عشرة الاف دولار فيما حصدت مسرحية (البيت) جائزة أفضل نص للكاتبة أرزة خضر وذهبت جائزة أفضل ممثلة للفنانة يارا أبو حيدر.

أما مسرحية (حكي رجال) فقد حصدت جائزتي أفضل إخراج للمخرجة لينا خوري وأفضل ممثل للفنان غبريال يمين. وذهبت جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل سينوغرافيا إلى الفنانة ماريز عبد المسيح عن مسرحية (شخطة شخطتين).

وحصلت الفنانة باتي توتل على جائزة أفضل مؤثرات صوتية وديكور عن مسرحية (فريزر).

تسلم المدير العام لوزارة الثقافة اللبنانية علي الصمد جائزة الهيئة العربية للمسرح المقدمة لوزارة الثقافة.

وتبلغ قيمة الجوائز السبع في التأليف والإخراج والتمثيل والموسيقى والسينوغرافيا 22 ألف دولار.

وسبق الإعلان عن الأسماء الفائزة عرض لمسرحية (مأساتي) للمخرج عصام أبو خالد خارج إطار المسابقة. وتؤدي دمية منفردة المسرحية التي تعرض بأسلوب السخرية السوداء مآسيها وتلاشي أحلامها أمام الواقع المرير والتي تتقاطع مع مآسي وأحلام الناس العاديين.

وتعاونت الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من الشارقة مقرا، مع عدد من الوزارات والمؤسسات المسرحية في الدول العربية لإطلاق مهرجانات وطنية خلال 2018 في موريتانيا والسودان وفلسطين والبحرين.

وكانت فعاليات المهرجان قد انطلقت في بيروت  في الثالث من الشهر الجاري حيث  تنافست  سبعة عروض مسرحية على جوائزه.

وفي كلمة إلى رواد المسرح قال ممثل وزير الثقافة علي الصمد "الحلم مستمر فلا تهجروا المسرح في لبنان.. وزارة الثقافة تسهر بالليل والنهار لرعاية كل الشؤون الثقافية في البلد".

وعلق الممثل بديع أبو شقرا على أعمال المهرجان بتأكيده أن لبنان حقق حلما بسرعة قياسية. وقال إن الذين "ساهموا بإنجاح المسرح هو الناس والمسرحيون، والمهرجان برهن أن المسرح هو العنصر الأساسي للثقافة في العالم، وهذا يشجع الممولين أن يستثمروا في هذا القطاع كما يشجع الوزارات المختصة أن تخصص ميزانية للتمويل".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة