عاجل

عاجل

لا انفراجة في محادثات إنهاء إغلاق الحكومة الأمريكية

لا انفراجة في محادثات إنهاء إغلاق الحكومة الأمريكية
حجم النص Aa Aa

من جان وولف

واشنطن (رويترز) - التقى مسؤولون كبار بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع مساعدين لأعضاء ديمقراطيين بالكونجرس لكنهم لم يتمكنوا من كسر الجمود بشأن اقتراح يتعلق بإقامة جدار على الحدود وإنهاء إغلاق جزئي للحكومة مستمر منذ أسبوعين.

وقال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي إن الاجتماع كان "مثمرا" وإن الجانبين اتفقا على الاجتماع مجددا الأحد.

ويطالب الرئيس دونالد ترامب بمبلغ 5.6 مليار دولار لبناء جدار على امتداد الحدود الأمريكية مع المكسيك لكن الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب أقروا الأسبوع الماضي مشروع قانون لإعادة فتح الحكومة دون تقديم تمويل إضافي للجدار.

ويقول ترامب إنه لن يوقع على مشروع القانون إلا بعد حصوله على الأموال اللازمة للجدار.

وقال بنس في بيان بعد الاجتماع إنه كرر موقف ترامب بأن التمويل للجدار أمر ضروري لكنه أضاف "لم تجر محادثات متعمقة بشأن المبالغ".

وتابع أن وزيرة الأمن الداخلي كيرستشن نيلسن أطلعت المفاوضين الديمقراطيين على الوضع على الحدود مع المكسيك. وأضاف أن الديمقراطيين طلبوا المزيد من التفاصيل كتابة عن احتياجات الوزارة.

وقبل بدء المحادثات يوم السبت قال بنس في تغريدة على تويتر إن هدف الإدارة ليس مجرد إنهاء الإغلاق الحكومي ولكن "توفير التمويل لإنهاء الأزمة عند حدودنا الجنوبية وتحقيق أمن حقيقي على الحدود ولبناء الجدار".

وحضر الاجتماع أيضا في البيت الأبيض جاريد كوشنر صهر ترامب والمستشار البارز وكذلك وزيرة الأمن الداخلي والقائم بعمل كبير موظفي البيت الأبيض مايك مولفاني.

ويتفاوض هؤلاء مع مساعدين لكبار الديمقراطيين في الكونجرس.

وقال أحد المساعدين الديمقراطيين المطلعين على الاجتماع إن الديمقراطيين حثوا الإدارة على إعادة فتح الحكومة، معتبرين أن إحراز تقدم بشأن قضية أمن الحدود المثيرة للجدل سيكون صعبا في ظل الإغلاق.

ومع تمسك كل جانب بموقفه أغلق نحو ربع مكاتب الحكومة الاتحادية منذ أسبوعين مما حرم 800 ألف من العاملين في القطاع العام من الحصول على أجورهم.

كانت نانسي بيلوسي الرئيسة الديمقراطية الجديدة لمجلس النواب قالت الأسبوع الماضي إن الجدار المقترح لترامب "غير أخلاقي" و"تبديد للأموال".

لكن ترامب أكد على مطالبته بالجدار الحدودي في سلسلة تغريدات يوم السبت.

وهدد ترامب يوم الجمعة باستخدام سلطات الطوارئ لبناء الجدار دون موافقة الكونجرس.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة