عاجل

عاجل

صحيفة: باكستان تسعى لاتفاق مدفوعات غاز مع قطر

حجم النص Aa Aa

إسلام آباد (رويترز) - نقلت صحيفة تريبيون يوم الثلاثاء عن وزير البترول الباكستاني غلام ساروار خان قوله إن باكستان ستسعي للحصول على تسهيل ائتماني لمدفوعات الغاز الطبيعي المسال من قطر في إطار جهود تخفيف حدة أزمة ميزان المدفوعات الشديدة التي تعاني منها.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن رئيس الوزراء عمران خان سيسعى لخفض السعر في اتفاق الغاز المسال الحالي مع قطر فضلا عن نيل تسهيل ائتماني لمدة عام.

وتعاني باكستان من ضغط شديد على ميزان المدفوعات ويصل العجز الحالي في ميزان المعاملات الجارية إلى حوالي 5.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بينما لا تغطي احتياطيات النقد الأجنبي سوى واردات شهرين فقط.

وتعيش باكستان أزمة طاقة حادة تؤدي لتكرار انقطاع الكهرباء وإمدادات الغاز مما قاد لإقالة رئيسي اثنين من مرافق توزيع الغاز الرئيسية في البلاد الأسبوع الماضي.

وفي حالة إبرام اتفاق فإن التسهيل الائتماني للغاز المسال مع قطر سيكون مماثلا لاتفاقات الدفع المؤجل لإمدادات النفط المبرمة مع السعودية والإمارات اللتين وافقتا على تسهيلات بثلاثة مليارات دولار مع باكستان.

ونقلت الصحيفة عن وزير البترول قوله إن الحكومة تدرس منح حوافز ضريبية للحفر البري على غرار حوافز الحفر البحري المعمول بها وذلك بموجب إجراءات جديدة تُعلن في مارس آذار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة