عاجل

عاجل

قوات سوريا الديمقراطية: سنساعد في إقامة منطقة آمنة في الشمال

حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) - قالت قوات سوريا الديمقراطية يوم الأربعاء إنها مستعدة للمساعدة في إقامة منطقة آمنة اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في المناطق التي تسيطر عليها في شمال وشرق سوريا.

وقالت القوات المدعومة من الولايات المتحدة والتي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية إن هذه المنطقة يجب أن تقام "بضمانات دولية" ودون "تدخل خارجي" في إشارة فيما يبدو إلى تركيا المجاورة.

وأفاد بيان قوات سوريا الديمقراطية بأن القوات تأمل في ضمان الاستقرار في المنطقة الحدودية عن طريق التوصل إلى اتفاقات مع تركيا التي توعدت بسحق وحدات حماية الشعب.

واقترح ترامب في تغريدة على تويتر يوم الأحد إقامة منطقة آمنة دون الخوض في تفاصيل. وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن الشهر الماضي اعتزامه سحب قواته من سوريا.

وتخشى قوات سوريا الديمقراطية أن تتيح هذه الخطوة لتركيا الفرصة لشن هجوم جديد.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إنه بحث في اتصال هاتفي مع ترامب إمكانية إقامة تركيا منطقة آمنة داخل سوريا على امتداد الحدود بين البلدين.

وكان تسليح الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب، الشريك الرئيسي للأمريكيين في قتال تنظيم الدولة الإسلامية، قد أغضب تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي. وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا على الأراضي التركية منذ عقود.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة