عاجل

عاجل

السعودية تقلص قائمة مصدري الدجاج البرازيليين المرخصين

السعودية تقلص قائمة مصدري الدجاج البرازيليين المرخصين
مزرعة دواجن في البرازيل - أرشيف رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من أنا مانو

ساو باولو (رويترز) - قالت رابطة البروتين الحيواني (إيه.بي.بي.إيه) المعنية بتجارة اللحوم في البرازيل يوم الثلاثاء إن السعودية حظرت على خمسة مصانع برازيلية متخصصة في تصنيع منتجات الدجاج التصدير إلى المملكة، وعزت ذلك إلى أسباب "فنية"، ليصل بذلك عدد المصانع التي ما زالت تحمل تصاريح تصدير سارية إلى 25 مصنعا.

ويضع الإجراء السعودي عقبة جديدة أمام بي.آر.إف أكبر مصدر في البلاد ومنافسيها بعد يوم من تسوية نزاع مع الصين بشأن مكافحة الإغراق.

وانخفضت أسهم بي.آر.إف 3.8 بالمئة خلال التعاملات، فيما هبطت أسهم منافستها جيه.بي.إس 0.6 بالمئة بعد أن انخفضت في وقت سابق 2.4 بالمئة.

وقالت الرابطة إن حوالي 58 مصنعا برازيليا مرخص لهم حاليا بالتصدير إلى السعودية. وفي بيان معدل صدر في وقت لاحق، قالت المجموعة المعنية بالتجارة إن 30 فقط من تلك المصانع تصدر منتجات فعليا إلى المملكة.

ووفقا لوزارة الزراعة البرازيلية، فإن المصانع الخمسة والعشرين التي لا يزال مصرحا لها بالتصدير إلى السعودية ساهمت بنسبة 63 بالمئة من صادرات الدجاج البرازيلية إلى المملكة العام الماضي.

وقالت الوزارة إن قائمة المصدرين المرخصين، التي جرى تعديلها بعد بعثة تجارية سعودية في البرازيل في أكتوبر تشرين الأول الماضي، تضم وحدات تديرها شركتا تصنيع الأغذية المدرجتان جيه.بي.إس وبي.آر.إف.

ولم تناقش رابطة البروتين الحيواني مسألة المصانع غير المذكورة في القائمة المُقلصة، وعزت التحرك السعودي لخفض عدد تصاريح التصدير إلى أسباب "فنية".

وقالت إيه.بي.بي.إيه في بيانها الأول "جار اتخاذ إجراء تصحيحي لاستعادة التراخيص"، دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة فولها دي ساو باولو إن التحرك السعودي ربما يرتبط باعتزام الحكومة البرازيلية نقل سفارة البرازيل في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

لكن إيه.بي.بي.إيه قالت في رسالة بعثتها عبر البريد الإلكتروني إلى رويترز إن القرار السعودي "لا يرتبط بأي مسائل دبلوماسية".

وامتنعت بي.آر.إف عن التعقيب. وأحالت جيه.بي.إس التعليق إلى الرابطة.

وقال متحدث باسم إيه.بي.بي.إيه إن السعودية هي أكبر مشتر للحوم الدجاج الطازجة ومنتجاتها المصنعة من البرازيل في 2018.

وتظهر بيانات إيه.بي.بي.إيه أن السعودية استوردت 433 ألفا و500 طن من منتجات الدجاج من البرازيل، أو نحو 11.8 بالمئة من إجمالي مبيعات الموردين البرازيليين.

وتلي الصين السعودية في المركز الثاني، إذ استوردت نحو 400 ألف و900 طن من الدجاج الطازج ومنتجاته، بما يعادل 10.9 بالمئة من إجمالي المبيعات وفقا لبيانات المجموعة التجارية.

ويوم الاثنين، قبلت وزارة التجارة الصينية عرضا قدمه مصدرو الدجاج البرازيليون لإنهاء تحقيق بشأن إغراق السوق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة