عاجل

عاجل

إيران: أمريكا تدعم المستبدين والسفاحين والمتطرفين في الشرق الأوسط

إيران: أمريكا تدعم المستبدين والسفاحين والمتطرفين في الشرق الأوسط
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يتحدث في مؤتمر صحفي في بغداد بالعراق يوم 13 يناير كانون الثاني 2019. تصوير: خالد الموصلي - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) - قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تدعم "المستبدين والسفاحين والمتطرفين" في الشرق الأوسط، وذلك ردا على خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وزاد التوتر بين البلدين منذ انسحب ترامب من الاتفاق النووي بين إيران وقوى عالمية في مايو أيار وأعاد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وكتب ظريف في التغريدة "عداء أمريكا دفعها لدعم مستبدين وسفاحين ومتطرفين لم يجلبوا سوى الخراب لمنطقتنا".

ووصف ترامب إيران بأنها "أكبر دولة راعية للإرهاب" خلال الخطاب وأضاف أن إدارته تصرفت بحسم لمواجهتها وذلك كما جاء في تسجيل فيديو للخطاب بثه الموقع الرسمي للبيت الأبيض.

وقال ترامب "إنه نظام متشدد. يفعلون أشياء سيئة...لن نغمض أعيينا عن نظام يهتف ‘الموت لأمريكا‘ ويهدد بإبادة الشعب اليهودي".

ورد ظريف بالقول إن إيران بما في ذلك مواطنيها اليهود تحتفل بالتقدم بينما تستعد لإحياء الذكري الأربعين للثورة الإسلامية يوم الاثنين المقبل.

وكتب ظريف على تويتر "الإيرانيون- بما في ذلك مواطنونا اليهود- يحتفلون بأربعين عاما من التقدم رغم الضغط الأمريكي تماما مثلما يكيل دونالد ترامب الاتهامات ضدنا مرة أخرى في خطاب حالة الاتحاد 2019".

وقال مسؤولون إيرانيون كبار بينهم الرئيس حسن روحاني إن طهران تواجه أصعب وضع اقتصادي في 40 عاما بسبب العقوبات الأمريكية جزئيا على الأقل.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة