عاجل

عاجل

السعودية توقع مع الصين اتفاقا لمجمع للتكرير والبتروكيماويات بعشرة مليارات دولار

السعودية توقع مع الصين اتفاقا لمجمع للتكرير والبتروكيماويات بعشرة مليارات دولار
شعار شركة أرامكو السعودية في صورة من أرشيف رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - عزز ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الجمعة دعائم اتفاق بقيمة عشرة مليارات دولار لمجمع للتكرير والبتروكيماويات في الصين، والتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي حث على جهود مشتركة لمكافحة التطرف والإرهاب.

وصل الوفد السعودي، الذي يضم كبار مسؤولي شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة، إلى بكين يوم الخميس في إطار جولة آسيوية تعهدت خلالها المملكة بالفعل باستثمار 20 مليار دولار في باكستان وسعت لاستثمارات إضافية في قطاع التكرير الهندي.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن المملكة وقعت 35 اتفاقا للتعاون الاقتصادي مع الصين بقيمة إجمالية 28 مليار دولار في منتدى استثمار مشترك خلال الزيارة.

وقال ولي العهد السعودي، الذي تعرض لانتقادات في الغرب عقب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول في أكتوبر تشرين الأول، إن السعودية ترى فرصا "كبيرة جدا" مع الصين.

وذكر في إشارة إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل في المملكة "تتلاقى مبادرة طريق الحرير وتوجهات الصين الاستراتيجية بشكل كبير جدا مع رؤية المملكة 2030"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وقال إن التجارة بين البلدين ارتفعت 32 بالمئة العام الماضي.

*اتفاقات موقعة

اتفقت أرامكو على تأسيس مشروع مشترك مع شركة نورينكو الصينية لتطوير مجمع للتكرير والبتروكيماويات في مدينة بانجين، شمال شرق الصين، وقالت إن استثمارات المشروع تصل إلى أكثر من عشرة مليارات دولار.

وقالت أرامكو إن الشركاء سيؤسسون شركة جديدة باسم "أرامكو هواجين للبتروكيميائيات" في إطار مشروع سيضم "مصفاة طاقتها 300 ألف برميل يوميا، ووحدة لتكسير الإثيلين طاقتها 1.5 مليون طن سنويا".

وستوفر أرامكو ما يصل إلى 70 بالمئة من لقيم الخام للمجمع، الذي من المتوقع أن يبدأ عملياته في عام 2024.

وقد تساعد الاستثمارات السعودية على استعادة مكانتها كأكبر مُصدر للنفط إلى الصين، والذي احتفظت به روسيا في السنوات الثلاث الماضية. وتستعد أرامكو لتعزيز حصتها السوقية عبر توقيع اتفاقات للتوريد مع شركات تكرير صينية غير مملوكة للدولة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن أرامكو وقعت أيضا اتفاقا للاستحواذ على حصة نسبتها تسعة بالمئة في مشروع تشجيانغ للبتروكيماويات. ويضفي هذا الصبغة الرسمية على خطة جرى الإعلان عنها في السابق، للحصول على حصة في مصفاة طاقتها 400 ألف برميل يوميا ومجمع للبتروكيماويات في تشوشان جنوبي شنغهاي.

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس إن بكين ترى "إمكانات هائلة" في الاقتصاد السعودي وتريد المزيد من التعاون في مجال التقنيات المتطورة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة