عاجل

عاجل

بطولة فورمولا 1 تقر منح نقطة لصاحب اسرع زمن للفة في كل سباق

حجم النص Aa Aa

من الان بولدوين

لندن (رويترز) - سيمنح الاتحاد الدولي للسيارات نقطة واحدة لأي سائق يسجل اسرع زمن للفة خلال سباقات بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات بداية من السباق الافتتاحي للموسم في استراليا مطلع الاسبوع المقبل بشرط ان ينهي السائق ضمن اول 10 في ترتيب السباق.

واضاف الاتحاد الدولي للسيارات يوم الاثنين ان اعضاء مجموعة الاستراتيجية لفورمولا 1 ومجلس فورمولا 1 وافقوا بالإجماع على القرار في تصويت الكتروني.

وكان هذا الاجراء قد تمت الموافقة عليه من قبل المجلس العالمي لرياضات المحركات التابع للاتحاد الدولي في السابع من مارس اذار الجاري.

وكان الفنلندي فالتيري بوتاس، الذي يقود لفريق مرسيدس الى جانب لويس هاميلتون بطل العالم خمس مرات، قد سجل اسرع زمن للفة سبع مرات في 21 سباقا الموسم الماضي.

وكانت بطولة فورمولا 1، التي ستحتفل باقامة السباق رقم 1000 في تاريخها هذا العام خلال سباق جائزة الصين الكبرى، قد منحت نقطة لصاحب اسرع زمن للفة في العقد الاول من عمر البطولة وذلك في الفترة من 1950 وحتى 1959.

وقال روس براون مدير إدارة رياضة المحركات ببطولة العالم ان هذا التحرك يمثل جزءا من الجهود "للارتقاء بالمستوى مع الحفاظ على النزاهة على صعيد رياضتنا.

"نشعر ان اعادة اعتماد منح نقطة للسائق صاحب اسرع زمن للفة في السباق عقب 60 عاما يصب في هذا الاتجاه.

"كنا نبحث هذا الحل...والذي يمثل استجابة لبحث تفصيلي جرى مع الالاف من جماهيرنا حول العالم.. على مدار عدة اشهر".

وقال براون ان النقطة الاضافية ستجعل الجزء الاخير من اي سباق في غاية الاثارة عندما يتراجع الوزن الخاص بالوقود وتكون السيارة قد بلغت اقصى سرعة لها.

وبينما لن يحصل السائقون خارج اول 10 في الترتيب على نقطة من اسرع لفة، فانهم سيمتلكون حافزا للمنافسة ومساعدة الفريق بواسطة منع المنافسين من الحصول على نقطة اضافية من خلال اي سائق يوجد في دائرة المراكز التي تمنح اصحابها نقاطا.

وستكون الفرق اكثر انتباها لمن سيسجل اسرع زمن للفة وهو ما يعادل 21 نقطة اضافية على مدار الموسم ويساوى تقريبا الفوز بسباق كامل.

وسيكون لتلك النقاط الاضافية اكبر الاثر في احداث الفارق في نتيجة البطولة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة