عاجل

عاجل

الأسهم السعودية تغلق قرب أعلى مستوى في 4 سنوات مع انضمامها لمؤشر فوتسي راسل

حجم النص Aa Aa

من شكيل أحمد وأبينايا فيجاياراغافان

(رويترز) - أغلقت البورصة السعودية قرب أعلى مستوياتها في أربع سنوات يوم الاثنين مع صعود أسهم البنوك في اليوم الأول لانضمام السوق إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة، حيث من المتوقع اجتذاب تدفقات بمليارات الدولارات من الصناديق الخاملة.

وسيكون وزن سوق الأسهم السعودية 2.7 بالمئة على مؤشر فوتس راسل العام للأسواق الناشئة. وتستعد السوق لاستقبال تدفقات من الصناديق الخاملة بنحو 20 مليار دولار.

تأمل المملكة أن يغذي إدراجها على المؤشرات مساعيها لأن تصبح وجهة رئيسية لرؤوس الأموال الأجنبية، بعدما تضررت سمعتها العالمية جراء مقتل الصحفي جمال خاشقجي في أكتوبر تشرين الأول.

وقال صندوق المال لأسهم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مذكرة إن الصعود سيكون محدودا في الأمد القصير لأن الإدراج كان حدثا متوقعا بالفعل. أما في الأجل الطويل، فستكون هناك نتائج إيجابية ليس للسوق السعودية فقط، وإنما أيضا للمنطقة بأكملها.

وأضافت المذكرة أنه مع دخول الأجانب، سيزداد المشاركون من المؤسسات، الذين يتحركون بناء على البحوث، مما سيجلب مزيدا من الانضباط إلى السوق.

وقال الرئيس التنفيذي للبورصة السعودية متحدثا لرويترز إن الشركات المدرجة في المملكة ربما تشهد زيادة حيازات المستثمرين الأجانب إلى عشرة بالمئة، عند إدراج الأسهم على مؤشر ام.اس.سي.آي وفوتسي راسل للأسواق الناشئة.

وقالت أرقام كابيتال إن المؤشر السعودي ارتفع عشرة بالمئة منذ بداية العام، متفوقا على أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية الأخرى، حيث قاد المستثمرون الأجانب عمليات الشراء، وهم الآن مشتر صاف للأسهم السعودية بواقع 9.6 مليون ريال منذ بداية العام.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1 بالمئة، مع تداول 159.2 مليون سهم بقيمة 3.6 مليار ريال (960 مليون دولار). وزاد سهم مصرف الراجحي 0.8 بالمئة، بينما صعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي واحدا بالمئة.

وقال نيك ولسون رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخليجي "نتوقع أن تشهد سابك أكبر تدفق بما يزيد على 110 ملايين دولار، بينما يأتي خلفها مباشرة مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري".

وقفز سهم أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري عشرة بالمئة. وارتفع السهم منذ أن صوت المساهمون ضد تصفية شركة الإنشاءات.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.8 بالمئة، مدعوما بصعود سهم بنك أبوظبي الأول 3.2 بالمئة.

وقفز سهم العالمية القابضة خمسة بالمئة، بعدما دعت الشركة إلى اجتماع للمساهمين للموافقة على زيادة رأس المال 1.31 مليار درهم (357 مليون دولار).

وزاد سهم دانة غاز 1.8 بالمئة. ووافقت شركة الطاقة يوم الأحد على خطط لإعادة شراء صكوك، وقالت إنها تخطط لنيل الموافقة على إعادة شراء 690 مليون سهم.

وارتفع مؤشر سوق دبي 1.6 بالمئة، مع صعود سهم بنك دبي الإسلامي 3.2 بالمئة. وزاد سهم إعمار العقارية 2.2 بالمئة، بعدما قالت أكبر شركة تطوير عقاري في الإمارة، إن مجلس إدارتها سيجتمع يوم الأربعاء لمناقشة مقترح توزيعات الأرباح للعام بأكمله.

وزاد مؤشر بورصة قطر 1.1 بالمئة، مع صعود سهم مصرف قطر الإسلامي ثلاثة بالمئة، بينما ارتفع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في الشرق الأوسط، 1.5 بالمئة.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8 بالمئة، مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 1.7 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الاثنين:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 8653 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 1.8 بالمئة إلى 5067 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 1.6 بالمئة إلى 2620 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 9973 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 14911 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5698 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر واحدا بالمئة إلى 4128 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1413 نقطة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة