لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

روحاني: القوات المسلحة الإيرانية ليست تهديدا للمنطقة

روحاني: القوات المسلحة الإيرانية ليست تهديدا للمنطقة
الرئيس الإيراني حسن روحاني في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن القوات المسلحة الإيرانية لا تشكل تهديدا لأي دولة في المنطقة في كلمة ألقاها يوم الخميس خلال استعراض عسكري لأحدث المعدات القتالية الإيرانية ومنها طائرات مقاتلة مصنعة محليا ونظم صواريخ روسية الصنع.

جاء العرض الذي نظمته طهران بمناسبة يوم الجيش في الوقت الذي يواصل فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسعاه لاحتواء النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط عن طريق العقوبات.

وسار آلاف الجنود أمام منصة يقف فيها روحاني وكبار قادة الجيش، وشاركت مقاتلات جديدة محلية الصنع للمرة الأولى في عرض جوي.

وعرضت إيران أيضا صواريخ وغواصات وعربات مدرعة وأجهزة رادار وأنظمة للحرب الإلكترونية. كما عرضت نظامها الدفاعي الصاروخي الروسي إس-300.

وقال روحاني "أريد أن أقول لدول المنطقة إن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ليست ضدكم أو ضد مصالحكم الوطنية. إنها تقف ضد الغزاة... السبب الجذري لمشكلاتنا هو النظام الصهيوني والإمبريالية الأمريكية".

وأضاف أن القوات المسلحة الإيرانية أصبحت أقوى من أي وقت مضى. وتابع "نسعى إلى الأمن والاستقرار في المنطقة وسيادة الدول والقضاء على الإرهاب وأنشطته".

ونظم الجيش النظامي، وهو قوة الدفاع الوطنية التي تسيطر على أكبر قوة برية في البلاد، العرض العسكري يوم الخميس. ولدى إيران كذلك قوات الحرس الثوري الإيراني وهي قوات خاصة مسؤولة عن ترسانة متنامية من الصواريخ الباليستية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية للأنباء عن البريجادير جنرال عزيز نصير زادة قائد القوات الجوية الإيرانية قوله "العدو مدرك لقوتنا العسكرية وأشك في أن يجرؤ على اتخاذ خطوة غبية وتتسم بالمجازفة ضدنا، لكن إن فعل سنرد بأقوى شكل ممكن".

وأدانت إيران بشدة واشنطن على تصنيفها للحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية يوم الاثنين.

وفي العرض العسكري يوم الخميس وصف روحاني الخطوة الأمريكية بأنها عمل "بغيض" وقال إن "إهانة الحرس الثوري تعد إهانة للقوات المسلحة (الإيرانية) كلها وإهانة للأمة الإيرانية العظيمة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة