لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

انتخاب نيجيرفان برزاني رئيسا لكردستان العراق وسط مقاطعة

انتخاب نيجيرفان برزاني رئيسا لكردستان العراق وسط مقاطعة
نيجيرفان برزاني رئيس إقليم كردستان العراق في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

أربيل (العراق) (رويترز) – قال متحدث باسم برلمان كردستان العراق لرويترز يوم الثلاثاء إن برلمان الإقليم انتخب نيجيرفان برزاني رئيسا لكردستان العراق.

وحصل برزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان يتولى منصب رئيس وزراء الإقليم، على 68 صوتا من أصوات 81 نائبا حضروا الجلسة. ويضم برلمان الإقليم 111 مقعدا.

ونيجيرفان هو ابن شقيق مسعود برزاني الرئيس السابق الوحيد للإقليم.

لكن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ثاني أكبر أحزاب الإقليم، وحزبين صغيرين آخرين قاطعوا التصويت بسبب خلاف بين القوى السياسية الرئيسية في كردستان. ويختلف الحزبان الرئيسيان على عدة مناصب مهمة في حكومة الإقليم.

ويريد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني اقتسام المناصب المهمة في الإقليم بين الأحزاب كما يريد إبرام اتفاق مشاركة في السلطة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وقال لطيف شيخ عمر المتحدث باسم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني “يجب ألا ينحي الحزب الديمقراطي الكردستاني الأحزاب السياسية الأخرى جانبا أو يهمشها ويصر على اتخاذ قرارات أحادية”.

وجاء حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في المركز الثاني في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العام الماضي وحصل على 21 مقعدا.

وفي ديسمبر كانون الأول رشح الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان برزاني لخلافة عمه مسعود برزاني كرئيس لإقليم كردستان.

ورشح الحزب مسرور ابن مسعود ليرأس حكومة الإقليم.

ويشغل مسرور في الوقت الراهن منصب قائد الأمن في الإقليم. وشغل هو ونيجيرفان مناصب مهمة في كردستان العراق على مدى الأعوام العشرة الماضية.

ومن المتوقع أن يرشح نيجيرفان برزاني ابن عمه مسرور ليحل محله رئيسا لحكومة الإقليم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة